خبير في علم الفيروسات: كورونا قد ينتهي بحلول منتصف العام

سارع مسافرون لتعديل مواعيد حجز رحلاتهم الجوية ومُنيت الأسواق العالمية بخسائر جديدة بعد أن فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قيودا كاسحة على السفر من أوروبا الأمر الذي ألحق أضرارا بشركات الطيران وتسبب في ازدياد القلق العالمي من فيروس كورونا المستجد.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

لكن الصين، التي نبع منها المرض، قالت إن الوباء بلغ ذروته وإن انتشاره العالمي قد ينتهي بحلول يونيو/ حزيران إذا طبقت بقية البلدان إجراءات احتواء مثل التي اتخذتها حكومة بكين الشيوعية، بينما قلل ترامب من المخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة خلال الأزمة لكن مع امتداد تفشي فيروس كورونا من إيران إلى إيطاليا وإسبانيا قرر منع رحلات الطيران من أوروبا لمدة 30 يوماً، قائلاً في خطاب نقله التلفزيون من المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، إن هذا هو أجرأ وأشمل جهد للتصدي لفيروس خارجي في التاريخ الحديث.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدةالأمريكية:الانتشار السريع لكورونا يسبب انتقادات لترامب

وأدى هذا الإعلان إلى اضطراب الأسواق حيث هوت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى خلال نحو أربعة أعوام وتراجعت أسعار النفط، وقالت آنا جريس (20 عاما) وهي طالبة أمريكية تدرس في جامعة سافك في أولى رحلاتها إلى أوروبا أحدث ذلك ذعرا عاما. وسارعت بالذهاب إلى مطار بارخاس في مدريد في الخامسة صباحا للعودة إلى الوطن، حيث أحدث تفشي الفيروس اضطرابا في قطاعات الصناعة والسفر والرياضة والترفيه في أنحاء العالم. لكن تفشي كورونا في بؤرته الأصلية في إقليم هوبي الصيني تباطأ على نحو ملحوظ بعد فرض قيود صارمة على الحركة وحجر صحي على مدينة ووهان عاصمة الإقليم.

وقال مي فنغ المتحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة في الصين ذروة الوباء انتهت في الصين، أما كبير المستشارين الصحيين للحكومة الصينية تشونغ نان شان (83 عاما) وهو خبير في علم الفيروسات واشتهر بالمساعدة في مكافحة تفشي فيروس سارس في 2003، قال: إن الأزمة قد تنتهي بحلول منتصف العام، مضيفاً، إذا حشدت جميع البلدان مواردها فقد ينتهي الأمر بحلول يونيو. لكن إذا لم تتعامل بعض البلدان مع العدوى والأضرار بجدية وتتدخل على نحو قوي فسوف يستمر الأمر لفترة أطول.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + رويترز

إقرأ أيضاً: نيويورك تايمز: ترامب غير كفؤ لأزمة “كورونا” ونرجسيته وكذبه خطر على صحة الأمريكيين

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل