اللاجئون يجتاحون الجزر اليونانية بمساعدة الحكومة التركية

اللاجئون يجتاحون الجزر اليونانية بمساعدة الحكومة التركية

وصل نحو ألف مهاجر أبحروا في قوارب من الساحل التركي يوم الأحد على الجزر اليونانية. وجاء ذلك يوم الاثنين من قبل صحيفة “إيفيمريدا” في إشارة إلى خفر السواحل اليونانية.

ووفقاً للصحيفة، منذ الصباح الباكر من 1 مارس/ أذار إلى صباح 2 مارس/ أذار في منطقة المياه بالقرب من جزيرة “ليسفوس”، أجرت خفر السواحل اليونانية عمليتي بحث وإنقاذ، تم خلالها إنقاذ 89 شخصاً ونقلهم إلى الشاطئ. وفي ثلاث حالات أخرى، تم إنقاذ 43 مهاجراً ولاجئ بالقرب من جزيرة “خيوس”، و 32 بالقرب من جزيرة “فارماكونيسي”.

وفي الوقت نفسه، كانت هناك 20 حالة أخرى من حالات وصول اللاجئين والمهاجرين إلى أربع جزر في بحر إيجه الشرقي، فقد وصل خلالها 813 شخصاً بمفردهم. 423 مهاجراً ولاجئاً نزلوا في “ليسبوس”، و 252 نزلوا في “خيوس”، و 85 في “ساموس”، و 36 في “فارماكونيسي”، و 17 في “ميغستي” (كاستيلوريزو).

وعلى الحدود البرية مع تركيا من الساعة 06:00 بالتوقيت المحلي، جرت محاولات لاقتحام 9877 مهاجراً من تركيا بمساعدة الجيش التركي، فقد صنعوا فجوات في سياج معدني عال و حاولوا إجبار المهاجرين على اجتيازه، وهو حاجز طبيعي على الحدود. وقد تم صد جميع المحاولات من قبل الشرطة والجيش اليونانيين، وتم الرد باستخدام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. حيث تم إلقاء القبض على 68 شخصاً، تمكنوا من اختراق الأراضي اليونانية خلال الليل. فيما يتعلق بهم، تم إعداد الوثائق لتقديمها إلى المحكمة. وقد حكم القضاة بالفعل يوم الأحد على 66 مهاجراً دخلوا يومي الجمعة والسبت بصورة غير قانونية إلى اليونان، بالسجن لمدة 3.5 سنوات.

كما ذكرت وزارة البحرية أنه صباح يوم الاثنين، انقلب قارب مع 48 لاجئاً ومهاجراً في جزيرة “ليسبوس”. حيث أنقذ خفر السواحل 46 شخصاً، وتم تسليم طفلين إلى مستشفى “ليسبوس”. وأستعاد أحد الطفلين حياته بينما الثاني قد توفي. ووفقاً لصحيفة “إثنوس”، فإن الحوادث التي تحدث مع انقلاب قوارب قبالة الجزر اليونانية تحدث بانتظام: الأتراك يعلمون المهاجرين هذا التكتيك، حيث يتعين على السلطات اليونانية بعد ذلك إجراء عملية إنقاذ.

مساء يوم الأحد، صرح ممثل رسمي للحكومة اليونانية ، ستيليوس بيتاس ، بعد اجتماع لمجلس الحكومة للشؤون الخارجية والدفاع (KISEA) ، بأن الحكومة اليونانية قررت تعزيز الإجراءات لحماية الحدود الشرقية البرية والبحرية بالقوة والقوات المسلحة لمنع الدخول الغير قانوني إلى البلد.

المصدر: وسائل الإعلام + وكالات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل