كورونا يتفشى عربياً وعالمياً.. وبكين: تؤكد بأنه “ليس صناعة بشرية”

نفى السفير الصيني لدى موسكو، تشانغ هان هوي، أن يكون فيروس “كورونا” المستجد من صناعة بشرية، منددا بمحاولات غربية للنيل من هيبة الصين وعرقلة مسيرتها.

وقال تشانغ خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم الاثنين: “أقول لكم بكل تأكيد إن هذا الأمر ليس من صنع الإنسان”.

وأشار السفير إلى أن بكين تشكر موسكو لدعمها ومستعدة للعمل المشترك معها لمكافحة انتشار فيروس “كورونا”، وأكد أن محاولات بعض الدول الغربية للإساءة إلى سمعة الصين ووضع عراقيل أمامها على خلفية أزمة “كورونا” محكوم عليها بالفشل.

وقال: “الصديق وقت الضيق. إننا نحتاج في هذا الوقت بالذات إلى مثل هذا الدعم. وهذا (دعم روسيا) في تباين حاد مع تصرفات بعض الدول الغربية، التي تحاول خلق صعوبات لبلدنا بدلا من مساعدة ودعم الشعب الصيني.. إنهم يسعون عبر شتى الأفعال والأقوال الوقحة والخبيثة لتعكير صفاء وجه الصين، ويريدون كبح تطور الصين، وهذه المحاولات، بطبيعة الحال، فاشلة ولن تأتي بنتيجة”.

وجدد السفير التعبير عن ثقة سلطات بلاده من أن وباء “كورونا” سيتم التغلب عليه في غضون أسابع معدودة.

وكان معهد ووهان لعلم الفيروسات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، قد دحض في وقت سابق نظريات المؤامرة والشائعات التي تتهمه بتصنيع السلالة الجديدة القاتلة لفيروس “كورونا” COVID-19 وتسريبها.

كورونا يواصل انتشاره عربياً وعالمياً..

إيطاليا والنمسا: ارتفاع عدد حالات الإصابة في إيطاليا إلى أكثر من 150

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إيطاليا إلى 152 حالة، فيما تم الإعلان في النمسا عن تعليق جميع رحلات القطارات مع إيطاليا المجاورة بعد اكتشاف حالتي إصابة محتملتين بفيروس كورونا عند الحدود.

حيث أعلنت هيئة الدفاع المدني في العاصمة الإيطالية روما مساء اليوم الأحد (23 فبراير/ شباط 2020) ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد19- إلى 152 حالة. ويتواجد أغلب الحالات في إقليم لومبارديا شمالي إيطاليا كما أن هناك حالات إصابة في أقاليم فينيتو وإميليا- رومانيا وبيمونتي ولاتسيو.

وأوصى معهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات المسافرين العائدين من إيطاليا بزيارة الطبيب في حال أصابهم سعال أو ارتفاع في درجة الحرارة أو أزمة في التنفس في غضون الأيام الأربعة عشر بعد عودتهم إلى ألمانيا.

كما أوصى المعهد هؤلاء الأشخاص بالبقاء في البيوت والحفاظ على مسافة أو الاستدارة بوجوههم عند السعال أو العطس أو وضع ساعدهم أو منديلا على الفم والأنف في هذه الحالة، وأوصى المعهد أيضا بغسيل اليد بالصابون بانتظام وبشكل دقيق.

وفي نفس السياق، أعلنت شركة “أو إي بي بي” النمساوية الحكومية للسكك الحديدية اليوم الأحد عن تعليق جميع رحلات القطارات مع إيطاليا المجاورة بعد اكتشاف حالتي إصابة محتملتين بفيروس كورونا عند الحدود. وتم وقف قطار انطلق من مدينة فينيسيا الإيطالية وكان متوجها إلى ميونيخ في ألمانيا مساء الأحد بعد اكتشاف امرأتين ألمانيتين مصابتين بالحمى على متنه.

“كورونا” يظهر في 7 دول عربية حتى الآن

ارتفع عدد الدول العربية التي سجلت فيها حالات إصابة بفيروس “كورونا” الجديد إلى 6، بعد إعلان البحرين والكويت والعراق سلطنة عمان عن تسجيل إصابات، اليوم الاثنين، لتنضم إلى الإمارات ولبنان ومصر.

وأعلنت السلطات الكويتية عن إصابة 3 أشخاص عائدين من إيران بالفيروس، بينهم مواطن سعودي، كما أعلنت البحرين بدورها تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس لدى مواطن قادم من إيران أيضا.

كما أعلنت سلطنة عمان، اليوم الاثنين، عن تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس “كورونا” لمواطنتين قادمتين من إيران، وفقا لما نقله التلفزيون الرسمي العماني.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الصحة العمانية تأكيدها أن حالة المصابتين “مستقرة”

وقالت وزارة الصحة العراقية اليوم ، إن نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لأحد طلبة العلوم الدينية (إيراني الجنسية)، أظهرت إصابته بالفيروس.

وقالت الوزارة العراقية إن الطالب الإيراني كان قد دخل البلاد قبل قرار خلية الإزمة الوزارية بحظر دخول الإيرانيين إلى البلاد.

كذلك مددت السلطات العراقية، أمس الأحد، منع دخول الإيرانيين والوافدين لمدة 15 يوما كإجراء احترازي بسبب فيروس “كورونا”.

كما نصحت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، السبت الماضي، مواطنيها بعدم السفر إلى إيران، كإجراء وقائي.

وكانت السلطات اللبنانية كشفت في وقت سابق عن تسجيل إصابة واحدة بالفيروس لمواطنة لبنانية آتية من مدينة قم الإيرانية، فيما أكدت مصر تسجيل أول إصابة لدى شخص أجنبي تماثل للشفاء لاحقا.

ويبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المكتشفة في دولة الإمارات العربية المتحدة 13 حالة، تم شفاء 3 حالات منها.

ايران: ارتفاع حالات الوفاة بفيروس “كورونا” لــ 14

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، اليوم الاثنين، بأن عدد حالات الوفاة بفيروس “كورونا” في البلاد ارتفع إلى 14 حالة.

وأكد رئيس جامعة مدينة نيشابور للعلوم الطبية، وفاة مصاب بفيروس “كورونا” يبلغ من العمر 70 عاما في مدينة نيشابور، شمال غرب إيران.

وأعلن قائد الحرس الثوري، اللواء حسين سلامي، في اتصال هاتفي مع وزير الصحة سعيد نمكي استعداد الحرس الثوري لتقديم كل أنواع الدعم والخدمات للحيلولة دون تفشي فيروس “كورونا”.

وأكد أن جميع المؤسسات الصحية والعلاجية التابعة للحرس الثوري على استعداد لمواصلة تقديم خدمات الرعاية العلاجية والمساعدة حتى تعود الظروف إلى طبيعتها.

وتأتي هذه التحركات عقب إعلان وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، اليوم الاثنين، أن عدد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد في البلاد بلغ 47 شخصا، فيما ازداد عدد الوفيات إلى 12 حالة.

وأجرى الرئيس الإيراني حسن روحاني اتصالين هاتفيين، اليوم الاثنين، مع محافظي قم وجيلان للاطلاع على آخر التقارير بشأن الإجراءات المتخذة للسيطرة على انتشار فيروس “كورونا”.

وظهر الفيروس القاتل لأول مرة في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان الصينية في أواخر شهر ديسمبر المنصرم، وانتشر إلى عدد من مقاطعات الصين وإلى أكثر من 25 دولة حول العالم.

المصدر: وكالات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل