في “لقاء سري” الإمارات وإسرائيل تتآمران على إيران

كشفت مصادر عن تقارير هامة بخصوص اجتماعاً سرياً عقد في البيت الأبيض بين أمريكا وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة للتآمر ضد إيران.
ووفقاً لتقرير Axios يوم الثلاثاء، عُقد الاجتماع السري في 17 ديسمبر 2019.

حيث تمت الإشارة إلى الاعتصام، الذي تضمن اتفاقية عدم اعتداء بين أبو ظبي وتل أبيب، على أنه محاولة لتوثيق العلاقات بين الاثنين.

كما ترأس الفريق الإسرائيلي مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وممثل دولة الإمارات العربية المتحدة يوسف العتيبة، ومبعوث الدولة إلى الولايات المتحدة، الذي يحافظ على علاقات وثيقة مع ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد. حيث كان المسؤولون الأمريكيون المشاركون في العملية هم مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ونائبه، فيكتوريا كوتس، والمبعوث الأمريكي الخاص لإيران براين هوك.

وأشار وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد عبر تغريدته على “تويتر إلى ما أسماه “إصلاح الإسلام”، مضيفاً أن “تحالف عربي إسرائيلي آخذ في الظهور في الشرق الأوسط”.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي على تغريدة بعد يوم واحد وحث أبو ظبي على البقاء متحفظين بشأن هذه المسألة في الوقت الحالي.

كما تحدث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد عن تحالف جديد في الشرق الأوسط: تحالف إسرائيلي عربي. وقال نتنياهو في بداية اجتماع حكومي أسبوعي: “لا يمكنني إلا أن أقول إن هذا التصريح هو نتيجة لنضج الكثير من الاتصالات والجهود”.

ولا يشكل التحالف الإماراتي – الإسرائيلي مفاجأة في أعقاب دعم الدولة الإسلامية لمبادرة الولايات المتحدة المسماة “السلام” بين إسرائيل والفلسطينيين، والتي يطلق عليها “صفقة القرن”.

كما أنه يمثل انتهاكاً للحقوق الأساسية للفلسطينيين من خلال تجاهل قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وسبق أن أعربت واشنطن عن دعمها لتوثيق العلاقات بين حلفائها في غرب آسيا، أي النظام الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وكما قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، “بينما ترحب الولايات المتحدة بالتأكيد بتوسيع العلاقات بين حلفائنا وشركائنا في الشرق الأوسط، فإننا لن نفصل في تفاصيل المحادثات الدبلوماسية الخاصة، وليس لدينا أي شيء نعلنه”.

المصدر: وكالات + وسائل الإعلام

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل