ترامب: الولايات المتحدة ستبدأ في سحب قواتها من أفغانستان على الفور

FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump rallies with supporters in Des Moines, Iowa, U.S., January 30, 2020. REUTERS/Jonathan Ernst/File Photo

قال ترامب في مؤتمر صحفي “سنبدأ على الفور”، وذلك رداً على سؤال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد توقيع عقد اتفاق مع طالبان، وأجاب على سؤال حول متى سيبدأ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان كجزء من الاتفاق مع طالبان.

حيث وقعت الولايات المتحدة وطالبان اتفاقية سلام اليوم، تنص الوثيقة على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان وبدء الحوار بين الأفغان.

ووقع الاتفاقية الممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان ورئيس الوفد في المحادثات “زلماي خليل زاد” وزعيم حركة طالبان “الملا عبد الغني بارادار”، كما حضر الحفل في قطر ممثلون عن أكثر من 30 دولة.

تفترض الوثيقة أن واشنطن ستخفض عدد القوات في أفغانستان من 12 إلى 8.6 ألف شخص في 135 يوماً. وبعد ذلك، إذا توقفت طالبان عن العنف، فستستمر الولايات المتحدة في سحب قواتها وقوات الناتو من البلاد خلال 14 شهراً. وفي المقابل، يجب على طالبان التخلي عن استخدام الأراضي الأفغانية لمهاجمة الولايات المتحدة ودول أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على “هدنة دائمة وشاملة”. كما سيتم إجراء مفاوضات مباشرة بين طالبان وحكومة أفغانستان كجزء من الحوار بين الأفغان. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل طالبان مع مجلس الأمن الدولي لإزالة أعضائها من قائمة العقوبات. وسيتم ذلك بحلول نهاية مايو/أيار.

المصدر: وكالات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل