بوتين لنظيره التركي: سيادة سوريا خط أحمر!

إعداد: عربي اليوم

خلال إتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أكد الرئيس بوتين لنظيره على ضرورة الإحترام غير المشروط لسيادة الجمهورية العربية السورية وسلامة أراضيها، كما وعبر الرئيس الروسي عن قلقه البالغ بسبب إستمرار إعتداءات التنظيمات الإرهابية المسلحة في محافظة إدلب ومحيطها.

يأتي هذا التنسيق من إحترام الإتحاد الروسي للعلاقات الثنائية مع النظام التركي في إطار محادثات أستانا بوتين وأردوغان - وكالة عربي اليوم الإخباريةوسوتشي، ما يؤكد ان موسكو ملتزمة بإحترام الإتفاقات المبرمة من جانبها تجاه قضاياه وتحالفاتها في منطقة الشرق الأوسط، خاصة سوريا، وهي إشارة تؤكد أن نظام أنقرة يتعنت بالإلتزام بأي إتفاق أبرمه مع روسيا بخصوص الدول السورية، من هنا، إن كلام الرئيس بوتين هو تأكيد على أن السيادة السورية خط أحمر، وهذا ما أكده الرئيس السوري بشار الأسد في خطابه المتلفز الأخير، أنه لا إمكانية للتنازل عن شبر واحد من كل الجغرافيا السورية، وسيعمل الجيش العربي السوري على تحرير كل الأراضي حتى إعادتها كاملة.

إلى ذلك، قال الكرملين، في بيانٍ أن الإتصال بين الرئيسين بوتين وأردوغان تركز على الوضع الحالي في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، ضمن إتفاقات سوتشي، حيث أعرب الرئيس الروسي عن قلق موسكو إزاء مواصلة الأعمال العدوانية من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة في إدلب ومحيطها، إلى جانب الإحترام غير المشروط لسيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها.

وفي سياقٍ متصل أوضح بيان الكرملين أن الرئيس بوتين أشار إلى موضوع تسوية الأزمة في ليبيا مؤكداً أهمية التنفيذ الدؤوب لقرارات مؤتمر برلين الدولي حولها، وكان الرئيس بوتين جدد أمس خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التأكيد على ضرورة مواجهة التهديد الإرهابي والحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها.

المؤكد في الإتصال الهاتفي للرئيس بوتين مع نظيره أردوغان هو التأكيد على أن روسيا مستمرة في دعم الدولة السورية ومساعدة الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب سواء في الشمال السوري أو في أي مكان آخر من الأراضي السورية حتى إستكمال التحرير والبدء في عملية إعادة إعمار سوريا.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + سانا.

إقرأ أيضاً: الكرملين: بوتين يبحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في إدلب


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل