العراق يوافق على التواجد الأمريكي شرط تشكيل الحكومة الجديدة

إعداد: عربي اليوم

اتفقت القوى الوطنية في العراق، مع الرئيس السابق لإقليم كردستان، على ستة شروط، لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، أبرزها استمرار التعاون مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على الإرهاب الذي صوت البرلمان إبان رئاسة عادل عبد المهدي على إنهاء تواجد القوات الأمريكية، والأجنبية في العام الماضي 2019.

وفي التفاصيل، أجرى رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في زيارته إلى إقليم كردستان مباحثات القوات الأمريكية في العراق - وكالة عربي اليوم الإخباريةهامة مع الرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود بارزاني، للاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة، الأستاذ المهندس محمد توفيق علاوي. وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان، الحلبوسي، في بيان أن رئيس مجلس النواب، وتحالف القوى العراقية، يرافقه عدد من نواب التحالف، التقى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، في” أربيل” مركز الإقليم، كاشفاً عن أن الاجتماع ناقش عدداً من القضايا أبرزها الوضع الحالي والظروف السياسية الراهنة التي يعاني منها العراق قبل وبعد تشكيل الحكومة.

وجاء في البيان، 6 نقاط تم الاتفاق عليها أثناء اللقاء الذي عقد بين رئيس البرلمان، الحلبوسي، ونواب تحالف القوى، مع رئيس الديمقراطي الكردستاني، بارزاني، أولها اتفاقهم على العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في بغداد، ومحافظات جنوب العراق .

وثانياً، أكد المجتمعون، على أن أي حكومة قادمة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق ، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية لصالح الشعب العراقي، واتفقوا في النقطة الثالثة على أن يتضمن البرنامج الحكومي رؤية واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة، وبأسرع وقت ممكن، تلبية لمطالب المتظاهرين، ويجب أن يكون هذا الموضوع من أولويات الحكومة القادمة.

وأما رابع نقطة، وهي يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي خطة واضحة لإعادة الهيبة إلى مؤسسات الدولة، وصيانة السلم المجتمعي، وإنهاء التدخلات الخارجية، وحصر السلاح بيد الدولة، وإنهاء المظاهر العسكرية غير الرسمية في عموم العراق .

والنقطة الخامسة وما قبل الأخيرة، اتفق المجتمعون على استمرار التعاون مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن على مساعدة العراق في مواجهة خطر الإرهاب، والقضاء على فلول تنظيم “داعش”، وسادس نقطة والأخيرة، هي العمل على استمرار التواصل الوثيق من أجل تنسيق المواقف بين الطرفين، وبقية الشركاء.

مصدر الأخبار: وكالات.

إقرأ أيضاً: الأمريكيون يبحثون عن بديل لهم في العراق


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل