العراق يرفض خيار الحرب الأمريكية على إيران من أراضيه

إعداد: عربي اليوم

في لقاءٍ جمع وزير الخارجية العراقي علي عبد الحكيم بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، لمناقشة الأوضاع الراهنة ما بعد إغتيال الجنرال سليماني ورفاقه القادة في العراق، حيث أكد عبد الحكيم أن الحكومة المركزية في بغداد لن تسمح للولايات المتحدة الأمريكية الإقدام على محاربة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الأراضي العراقية.

فلقد كانت الولايات المتحدة وإيران قاب قوسين أو أدنى من حدوث حرب أشعل فتيلها إقدام واشنطن على العراق وإيران - وكالة عربي اليوم الإخباريةإغتيال الشهيد سليماني وتطور الأوضاع عقب ذلك، حيث أن العراق منفتح على بناء علاقات متينة مع دول الجوار جميعها وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الشعب العراقي، تعتبر إيران الشريان الرئيسي لتجاوز هذه المحنة خاصة وأن هناك مخطط يرمي إلى فتح الطريق الدولي الذي يربط طهران وبغداد بسوريا فبيروت عبر معبر القائم الحدودي مع الدولة السورية، الذي ومنذ إفتتاحه رسمياً عمدت واشنطن إلى إستهدافه مرات عديدة تارة بهجوم طائرات مسيرة وتارة بغارات إسرائيلية، لمنع إستخدامه لما فيه من عوائد مهمة ومتنفس لتلك الدول خاصة التي تعاني حصاراً وعقوبات إقتصادية من قبل الإدارة الأمريكية أي سوريا وإيران.

العراق اليوم لا يشبه عراق الأمس فهو يعتمد في سياساته الحالية الإبتعاد عن صراع المحاور الذي يحدث في دول عدة، نائياً بنفسه عنها، متمسكاً بضرورة الجوار لتلافي أي مشاكل حدثت أو ستحدث، في المستقبل لعلاجها، ما يقرب المواقف ووجهات النظر خاصة وأن الدولة العراقية على مسافة واحدة من الجميع، ففي وقت سابق وافقت القوى الوطنية بالإتفاق مسعود البارزاني على إبقاء قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الأمر الذي يبدو أن هناك جهات تعمد لأن يبقى الأمريكي على الأراضي العراقية، إلا أن إستهداف محيط المنطقة الخضراء والسفارة الأمريكية في بغداد، أجبر القوات الأمريكية على التفكير بخيار الانسحاب حيث توجه رتل قوامه 50 آلية من العراق إلى سوريا نتيجة الإستهدافات المتكررة على أماكن تواجده.

فخيار الحرب الأمريكية على إيران إنطلاقاً من العراق سيعمل على توحيد صفوف العراقيين نتيجة طبيعة العراق الديموغرافية والتي بتواجد فيها محافظات عدة تدعم طهران بشكل كبير، فمن الحماقة أن تقدم واشنطن على هذا الخيار خاصة وأنها إختبرت بعضاً من القدرة الإيرانية في الدفاع عن نفسها خاصة بعد إستشهاد القائد سليماني.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات

إقرأ أيضاً: عدوان أميركي على سوريا لمنع افتتاح معبر القائم

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل