الجيش السوري يرفع سقف المعارك من الأرض إلى السماء

إعداد: عربي اليوم

بعد طلب النظام التركي من الولايات المتحدة الأمريكية نشر نظام باتريوت في إقليم هاتاي في المنطقة الجنوبية من الحدود مع سوريا، أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية محذرة من أي اختراق لمجالها الجوي، مؤكدة أنه سيتم التعامل معه على أنه “عدوان خارجي”، حيث أن الجيش السوري متأهب وبكامل جاهزيته للرد على عدوان ضمن الوسائل المتاحة.

وأضاف البيان أن أي طيران يخترق الأجواء السورية سيتعامل معه على أنه “هدف عسكري” وستتم ملاحقته الجيش السوري - وكالة عربي اليوم الإخباريةوتدميره فور اختراقه المجال الجوي، يأتي ذلك عقب تصريحات أمريكية وتركية وصفت برفيعة المستوى، مما جاء فيها أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تنشر نظام باتريوت للتعامل مع الإستهدافات لـ الجيش السوري في حين المصدر التركي ذكر أن نشر البطاريات هو لردع القوات الروسية في إدلب، حيث أعلنت أنقرة إن تم ذلك ستستخدم طائرات إف-16 لضرب أهداف سورية، من هنا كان بيان القوات المسلحة واضحاً في الرد على التهديدين الأمريكي والتركي.

إلى ذلك، يتزامن بيان الجيش السوري مع عمليات عسكرية تنفذها وحدات من القوات السورية المقاتلة في ريفي حلب الغربي وإدلب شمال غرب سوريا، ضد المجموعات الإرهابية المسلحة المنتشرة في المنطقة. وبعد سلسلة تهديدات تركية، بشن عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية، بهدف إيقاف هجوم القوات السورية المدعومة بحلفائها.

من هنا، نقلت معركة إدلب الصراع من مواجهة تركية – سورية إلى مواجهة دولية – إقليمية – محلية، الهدف الأساس منها إحباط محاولات روسيا في سحب الشمال السوري من تحت سيطرة الأتراك الذين إستحوذوا عليه لسنوات عديدة، دون تحييد المعارضة المعتدلة عن المسلحة وفصلهما بما يؤكد تماهيهم في دعم الإرهاب الذي ترفضه الدولة السورية والروسية جُملةً وتفصيلاً، حيث حقق الجيش السوري في هذا الشأن إنتصارات باهرة قوضت الحلم التركي وجعلت تصرفاته خارجة عن سياق ما هو مألوف أو متعارف عليه خاصة في أطر القانون الدولي، المؤكد أن الإتحاد الروسي صمت كثيراً على تصرفات النظام التركي، والشمال السوري كان الضربة القاصمة لخروج الروسي عن هذا الصمت، فمسألة إغلاق المجال الجوي السوري والرد على أي عدوان بطائرة سيكون إنتقال المعركة إلى مستوى أكبر حتى يتم دحر الإرهاب المتمثل بتركيا بشكل نهائي.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + وكالات.

إقرأ أيضاً: وزارة الدفاع السورية: أي هدف يخترق أجوائنا سيتم التعامل معه على أنه عدواناً عسكرياً

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل