اتفاق سلام بين أمريكا وطالبان

ذكرت وكالة انباء “اسوشيتد برس” نقلاً عن مسؤول كبير، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن اتفاق بشأن هدنة مع طالبان، والتي سيكون لها تأثير “قريباً جداً” كما انها قد تساهم في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ووفقاً للوكالة، فإن الاتفاق على الحد من العنف لمدة سبعة أيام، والذي يجب أن تتبعه محادثات السلام الأفغانية لمدة عشرة أيام، هو “محدد للغاية” ويغطي البلد بأسره، بما في ذلك القوات الحكومية.

وقال التقرير إنه قد يتم الإعلان الرسمي عن هذه الاتفاقية في الأيام المقبلة.

حيث صرح رئيس البنتاغون مارك إسبير “إن الولايات المتحدة وحركة طالبان أعدتا اتفاقاً لإنهاء العنف في أفغانستان لمدة سبعة أيام”.

وأشار المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان “زامير كابولوف” إلى أن طالبان ستكون مستعدة للتفاوض مباشرة مع الحكومة الأفغانية بعد توقيع اتفاق مع الولايات المتحدة.

ووفقاً له، فإن إمكانية تطبيق وقف مؤقت لإطلاق النار بين حكومة أفغانستان وطالبان لفترة المفاوضات قيد المناقشة.

كما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو في 3 فبراير/ شباط، من أجل التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان، يجب على الأطراف الحد من العنف، كما انه لم يستبعد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي “روبرت أوبراين” إمكانية إبرام صفقة مع طالبان في عام 2020.

المصدر: وكالات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل