لافروف وترامب.. هل قدمت روسيا صفقة لـ أميركا لتخرج من سوريا؟

لافروف وترامب.. هل قدمت روسيا صفقة لـ أميركا لتخرج من سوريا؟ : أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تركيا فشلت في فصل المعارضة السورية المسلحة عن إرهابيي تنظيم هيئة تحرير الشام أو جبهة النصرة كما كانت تدعى سابقا في منطقة خفض التصعيد في ادلب شمالي سوريا.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ديمة الحلبي

وأضاف خلال مؤتمر صحفي له عقب لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في واشنطن أنه من الضروري تحرير كامل محافظة ادلب من الإرهابيين وتمكين الحكومة السورية من استعادة السيطرة عليها.

وقال أيضا إنه ليس هناك أي حل عسكري للنزاع في سوريا وضرورة مشددا على ضرورة إطلاق عملية سياسية شاملة في البلاد من بوابة اللجنة الدستورية السورية.

وأضاف أن محادثاته مع الرئيس الأميركي تركزت على مواضيع الاستقرار الاستراتيجي والرقابة على الأسلحة وضمان عدم انتشارها.

وقال الوزير الروسي إنه جدد دعوة بلاده إلى تمديد سريان معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-3)، وإن القرار بشأن مصير المعاهدة بات الآن بيد واشنطن، راميا الكرة إلى ملعب الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

لافروف قال إن بلاده وجهت دعوة للرئيس الأميركي لحضور مراسم الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنصر على النازية والتي ستقام في العاصمة الروسية موسكو في التاسع من شهر أيام لعام 2020 القادم.

اللقاء الروسي الأميركي الذي جرى الثلاثاء الفائت بالتأكيد تطرق لقضايا كثيرة لم يتحدث عنها لافروف سوى بالعموم.

وبحسب خبراء فإن المسألة الأكثر جوهرية التي طرحت هي موضوع البقاء الأميركي في سوريا، ويرى الخبراء أن روسيا قد قدمت صفقة ما لـ الولايات المتحدة الأميركية للخروج من سوريا إلا أن تفاصيلها لم تتضح بعد ولا يوجد أي مؤشر واضح على تفاصيلها.

تعتمد روسيا ومثلها الحكومة السورية على شن حرب عصابات ضد القوات الأميركية التي بقيت في الحقول النفطية السورية بما يرهقها ويوقع قتلى في صفوفها وهو ما سيؤدي لاحقا لخروجها بشكل كامل نتيجة ضغط الرأي العام الأميركي على إدارة البلاد هناك.

وهو أمر بدأ بالفعل تنفيذه وسبق أن شهدت قاعدة عسكرية أميركية في حقل الرميلان النفطي بمحافظة دير الزور هجوما نفذه مسلحون مجهولون على القوات الأميركية فيها الأسبوع الفائت.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل