الحجز على أموال قريب السيدة الأولى أسماء الأسد.. المالية توضح السبب

الحجز على أموال قريب السيدة الأولى أسماء الأسد.. المالية توضح السبب : قالت مصادر في وزارة المالية السورية إن الجمارك السورية ستتخذ قرارا بإلغاء الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال السوري وقريب السيدة الأولى أسماء الأسد، طريف الأخرس وعائلته، وذلك بعد إبرام اتفاق فيد المصالحة بين الطرفين.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ديمة الحلبي
  • وأضافت المصادر بحسب تلفزيون روسيا اليوم أن قيد المصالحة يعني بأن الشخص الذي يكون يسدد غرامات جمركية تقتضي الأنظمة والقوانين أن يتم الحجز على أمواله حيث يكون مدينا للجهات العامة بمبالغ كبيرة، ويتخذ هذا الإجراء احتياطيا ريثما يسدد كامل ما يترتب عليه.

ونفت المصادر أن تكون المبالغ المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول ما يترتب على الأخرس دفعه، صحيحة وقالت إن المبالغ أقل من ذلك بكثير وأن إجراءات رفع الحجز الاحتياطي تمضي بشكل روتيني.

وكانت وسائل إعلام المعارضة وناشطوها على مواقع التواصل الاجتماعي قد قالوا إن الحجز الاحتياطي قد وقع ضمانا لمبالغ تبلغ أكثر من مئة مليار ليرة سورية، بالإضافة للحجز على أموال شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر التي أسسها رجل الأعمال السورية مع أبنائه.

وتلقت وسائل إعلام المعارضة الخبر بعد الإعلان عن الحجز مباشرة، لخصوصية شخصية طريف الأخرس وهو عم السيدة الأولى أسماء الأسد شقيق والدها.

وكان موقع الاقتصادي قد قال إن مديرية الجمارك العامة أصدرت قرارا بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ الأخرس وأبناءه محمد مرهف الأخرس، وديانا الأخرس، ونورا الأخرس الشركاء المؤسسين والممثلين عن “شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر” التي حجز على أموالها أيضاً إضافة إلى أموال مديرها التنفيذي وليد بكري دالاتي.

وأضافت في قرارها أن الحجز أتى ضمانا لحقوق الخزينة العامة من الغرامات والرسوم المترتبة على الأخرس وعائلته جراء قضايا مخالفات بالنوع، وأن تقييم مجموع البضاعة في القرارات بلغ نحو مئة مليار ليرة سورية.

وسبق أن حجز المصرف العقاري السوري على أموال الأخرس وعائلته عام 2007 جراء تأخره في تسديد أقساط قرض كان قد حصل عليه من المصرف المذكور، إلا أن المصالحة تمت ودفع ما يترتب عليه ومن ثم ألغي الحجز.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل