لماذا أزالوا صورة الرئيسين حافظ وبشار الأسد من الجلاء المدرسي ؟

الافتتاحية: لماذا أزالوا صورة الرئيسين حافظ وبشار الأسد من الجلاء المدرسي : في سابقة تحدث لأول مرة في سوريا، سيحصل الطلاب على بطاقاتهم المدرسية وهي خالية من وجود صورة الرئيس السوري بشار الأسد، التي بات عوضا عنها صورة خريطة البلاد والعلم السوري.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ديمة الحلبي

وبحسب مصادر في وزارة التربية فإن الجلاء المدرسي سيأتي بألوان معينة يرمز كل لون فيها إلى صفوف مختلفة، ويضم خريطة البلاد بالإضافة إلى المعلومات التقليدية فيه.

ورغم أن هذا الأمر أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي بين السوريين إلا أن المنطق يقول بأن وزارة التربية لن تتخذ مثل هكذا خطوة لولا وجود قرار عالي المستوى بالأمر.

وطيلة الأعوام السابقة كان الجلاء المدرسي يحوي في أعلاه صورة الرئيسين الراحل حافظ الأسد والحالي بشار الأسد، والأمر مستمر منذ سبعينيات القرن الماضي قبل أن يتم تغييره اليوم.

بالتأكيد فإن هذه الخطوة جرى الإعداد لها لتكون من ضمن خطوات أخرى مشابهة الهدف منها مواكبة التغيرات التي تحدث في البلاد.

الرئيس بشار الأسد بهذه الخطوة يراعي شعبه ويراعي فكرة دخول تلك الجلاءات المدرسية إلى مناطق سيطرة المعارضة، حيث تقوم الأخيرة بالتضييق على الطلاب بسبب وجود الصور عليها.

نعتقد في وكالة عربي اليوم أن هذه الخطوة لن تكون لوحدها وربما يصدر لاحقا العديد من الخطوات المشابهة التي تهدف لغياب مشهد الرئيس السوري عن هذه الأمور التي هي بالأساس لا تهمه، فجميعنا ما يزال يذكر كيف أنه وفي بداية الحرب على سوريا أصدر قرارا بإزالة كافة صوره والتماثيل من المحافظات السورية.

ومن شأن هذه الخطوة أيضا أن تكون مرتبطة بالحل السياسي في البلاد، فالرئيس السوري شخص نبيل ومتواضع ويدرك جيداً أن وجوده بين شعبه وجرحى جيشه كما شاهدناه مؤخرا مع عائلته هو أثمن وأبلغ بكثير من تواجد صوره، بينما يسعى بعض المتملقين للاختباء خلفها.

وأيا تكن الأسباب التي دفعت الرئاسة السورية أو وزارة التربية لإزالة صور الرئيسين من الجلاء المدرسي فإنها ستكون نابعة من رؤية معينة جديدة وجميلة للبلاد في ظل المتغيرات الكثيرة التي تشهدها اليوم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل