الإدارة الذاتية تتوسط لدى روسيا للتفاوض مع الحكومة السورية

الإدارة الذاتية تتوسط لدى روسيا للتفاوض مع الحكومة السورية : استجابت الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا إلى مقترح الحكومة السورية بالتفاوض، وقالت الإدارة الذاتية إنها تؤكد استعدادها للتفاوض بضمانات من روسيا، وطالبت موسكو بالعمل بشكل فعال أكبر في هذا الاتجاه عبر الضغط على الحكومة السورية

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

وأعلنت الإدارة الذاتية عن تشكيل هيئات بغرض التفاوض مع الحكومة السورية، وأكدت أنها غير ملزمة بأي قرارات تصدر عن اجتماعات أو مفاوضات لم تحضرها أو يشارك فيها ممثلون عنها.

وقالت الإدارة الذاتية إنها تريد الوصول لحل سياسي شامل للازمة السورية يستند إلى اللامركزية الإدارية والعدالة الاجتماعية.

واعتبرت أن “مكونات شمال وشرق سوريا قد أصبحوا ثانية ضحايا المصالح الدولية والمساومات القذرة، وأن السياسات المزدوجة من قبل بعض الدول ضد هذه المكونات مستمرة”.

وأبدت الإدارة الذاتية استغرابها من استبعاد الممثلين عنها عن اجتماعات جنيف، في حين قالت إنه “يتم مشاركة ممثلي الجماعات الإرهابية من بقايا داعش وجبهة النصرة في تلك الاجتماعات بالرغم من دفع الكرد والعرب وباقي المكونات التضحيات الكبيرة والغالية جدا في سبيل القضاء على الإرهاب”.

وختمت بيانها بالقول: “لا يجب أن يكون لهذه المجموعات أي قرار في مستقبل سوريا، بل يجب أن تدرج على لوائح الإرهاب”.

وكان وفد من الحكومة السورية قد قدم مقترحا إلى الإدارة الـذاتية عبر اجتماع تم بحضور ممثلين من الطرفين في مطار القامشلي بمحافظة الحسكة والذي يقال إنه بات قاعدة عسكرية جوية جديدة لـ روسيا في سوريا.

وطالما أن الإدارة الذاتية ذات الغالبية الكردية قد اعترفت بأن الشعب السوري في مناطق سيطرتها قد بات ضحية للمصالح الدولية، فإنها علائم خير من شأنها أن تعيد الأمل بالتوصل لاتفاق بين الأكراد والحكومة السورية.

وسبق أن خذلت الولايات المتحدة الأميركية حلفائها الأكراد وتخلت عنهم لصالح تركيا مانحة إياها الضوء الأخضر لشن عدوانها على منطقة شرق الفرات السورية في التاسع من شهر تشرين الأول الماضي قبل أن تتدخل روسيا وتوقف العدوان عبر اتفاق هدنة يقضي بانتشار الجيش السوري في المنطقة الحدودية وانسحاب عناصر قوات سوريا الديمقراطية منها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل