روسيا تنفي.. هل دخل الجيش السوري إلى حقل الرميلان ؟

روسيا تنفي.. هل دخل الجيش السوري إلى حقل الرميلان؟ : قالت وسائل إعلام سورية محلية إن الـجيش السوري سيطر على حقل الرميلان النفطي شمال شرق البلاد الذي كان خاضعا لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

الجيش السوري كان قد نفذ عمليات انتشار واسعة على الحدود بين سوريا وتركيا يوم أمس الثلاثاء، بين مدينتي القامشلي والمالكية في الأقصى الشمال الشرقي للبلاد.

وخلال عملية الانتشار نجح الجيش السوري في الوصول إلى حقل الرميلان النفطي بعد سبع سنوات من بقائه خارج سيطرة الدولة السورية، حيث تنازع السيطرة عليه كل من ميليشيات الجيش الحر وتنظيم داعش الإرهابي وقوات سوريا الديمقراطية.

ويعتبر حقل الرميلان النفطي من أغزر الحقول النفطية السورية، ويتواجد في منطقة شهيرة بغناها بالثروات الباطنية.

إلا أن روسيا اليوم نفت أن يكون الجيش السوري قد سيطر بالفعل على حقل الرميلان، دون أن تضيف المزيد من التفاصيل حول الواقعة.

بالمقابل فإن وكالة الأنباء السورية الرسمية أكدت أن قوات الجيش السوري انتشرت بريف مدينة القامشلي الشرقي، وسيطرت على حقل ملا عباس النفطي التابع لحقول الرميلان بالقرب من المثلث الحدودي السوري العراقي التركي.

وسبق أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إبقاء عدد من القوات الأميركية وقواعد عسكرية تابعة لهم في المناطق التي تضم الآبار النفطية السورية في منطقة الرميلان شمال شرق الحسكة وفي ريف دير الزور الشرقي.

وقال ترامب إنه يريد حماية حقول النفط من دخول روسيا والحكومة السورية إليها، وأضاف في تصريحات لاحقة: “أنا أحب النفط”.

الجيش السوري بدأ انتشاره على طول الحدود مع تركيا عقب التوصل لتفاهمات مع قوات سوريا الديمقراطية تقضي بتدخل الـجيش السوري لحماية الحدود من التوغل التركي.

وبينما يواصل الجيـش السوري انتشاره تتابع الوحدات الكردية انسحابها من المنطقة الحدودية، تنفيذا للاتفاق بين روسيا وتركيا الذي أعلن عنه أواخر الشهر الفائت وأدى إلى إيقاف العدوان التركي على منطقة شرق الفرات السورية بشكل مؤقت أو ما يعرف باتفاق هدنة.

ويقضي الاتفاق الروسي التركي الذي أعلن عنه يوم 22 تشرين الأول الفائت بدخول قوات الجيش السوري إلى الأراضي الواقعة على الحدود بين سوريا وتركيا، باستثناء المنطقة التي يجري فيها العدوان التركي والتي سيطرت عليها تركيا وهي مدينة رأس العين بريف الحسكة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل