“سانتينال” مهمة التحالف البحري الدولي في الخليج العربي !

“سانتينال” مهمة التحالف البحري الدولي في الخليج العربي : تحت ذريعة حماية السفن من الاعتداءات التي تتعرض لها السفن وناقلات النفط في منطقة الخليج ، عقدت الولايات الامريكية المتحدة وست دول أخرى ” استراليا – ألبانيا- بريطانيا – البحري -الإمارات -السعودية ” تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة في منطقة الخليج العربي .

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

أعلن جيم مالوي قائد القيادة المركزية للقوات البحرية في الشرق الأوسط انطلاق عمل التحالف في المنامة عاصمة البحرين ، في مقر الأسطول الخامس ، بحيث تتولى القوة البحرية للتحالف حماية السفن التجارية وناقلات النفط التي تمر ضمن الخليج العربي من أي اعتداءات محتملة قد تتعرض لها.

وتغطي عمليات التحالف منطقة الخليج العربي بما فيها من ممرات مائية فهي تضم ” الخليج العربي – مضيق هرمز– بحر عمان – باب المندب ” كما يقوم التحالف بمراقبة طرق الملاحة البحرية في المنطقة ، وتم إطلاق تسمية “سانتينال” على هذه المهمة البحرية.

وفكرة التحالف البحري العسكري فكرة غير جديدة لدى الولايات المتحدة الامريكية في منطقة الخليج العربي إلا أنها وبحسب هادي أفقهي الدبلوماسي الإيراني السابق مخالفة للقانون الدولي .

وبحسب مداخلة له على راديو سبوتنيك قال أفقهي أن القانون البحري الدولي ينص على عدم أحقية الدول غير المتشاطئة على مجرى مائي بالتدخل في هذا المجرى بأي شكل عسكري أو أمني.

وأضاف أفقهي أن إيران حذرت من حدوث أخطاء قد تترتب عليها مناوشات أو صدامات عسكرية لأن دخول طرف ثالث أمر وارد مثل إسرائيل وهو أمر حذرت منه طهران مرارا.

وبدأت الولايات الأمريكية المتحدة العمل على فكرة التحالف البحري العسكري الدولي منذ شهر تموز الماضي بهدف حماية الممرات المائية في منطقة الـخليج العربي وأعلن عن الفكرة الجنرال جوزيف دانفورد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل