مرشح رئاسي عربي يتعهد بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية

مرشح رئاسي عربي يتعهد بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية : قد لا يعول كثيراً على مثل هذه التصريحات، ولنا في تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية مثالاً حياً على ذلك، حين قال إنه سيخرج قوات بلاده من سوريا بمجرد تسلمه سدة الرئاسة، مضيفا أنه سيوقف دعم المعارضة السورية أيضاً، لكن ما حدث بعد ذلك مختلف تماما ومغاير.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

وفي الخبر الجديد فإن المرشح للرئاسة الجزائرية ورئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، قد تعهد بالعمل على إعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية في حال نجح وتم انتخابه رئيسا للبلاد خلال الانتخابات التي ستجري خلال شهر كانون الأول القادم.

وقال المرشح الرئاسي الجزائري إن بلاده رفضت قطع العلاقات العربية مع سوريا، خصوصا أن دمشق لعبت دورا تاريخيا في دعم الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي، مضيفا أن سوريا تشكل ارتكازا في محور الانعتاق من الهيمنة الغربية على المنطقة.

وأضاف أن بلاده تتقاسم تلك الملفات مع الدولة السورية والشعب السوري، لذا وانطلاقا من هذه المبادئ فإنه سيعمل جاهدا، ليس فقط على إعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، إنما أيضا لتعود إلى دورها الهام في مستقبل المنطقة، وذلك بعد أن تستعيد أمنها واستقرارها ووحدة أراضيها، متعهدا أن الجزائر ستكون بجانبها حتى تتجاوز أزمتها كاملة.

يذكر أن السعودية والمحور الخليجي الذي تمثله هو المسيطر على قرارات الجامعة العربية، وإن أي عودة لـ سوريا إلى مقعدها في الجامعة سيكون عن طريق السعودية التي تتحكم بأموالها وبدعم الولايات المتحدة الأميركية لها بكل ما يصدر عن الجامعة العربية.

وسبق أن أعلن العراق عن سعيه لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، بينما أكدت تسريبات إعلامية أميركية بأن واشنطن هي من تمنع هذه العودة، في حين تحاول روسيا جاهدة حصولها من خلال التواصل مع السعودية.

وسبق أن أعلن مسؤولو الجامعة العربية وعلى رأسهم أمينها العام أحمد أبو الغيط بأن عودة سوريا مرهون بتوافق بين الدول العربية غير متوفر الآن.

إلا أن خبراء يرون أن التطورات الأخيرة خصوصا موضوع العدوان التركي قد يسرع من عودة العلاقة بين الدول العربية وسوريا خصوصا السعودية التي تعتبر تركيا منافسا لها على زعامة العالم الإسلامي، وتحارب وجودها في سوريا، لدرجة أن تسريبات سابقة كانت قد أكدت بأن الرياض هي من تمول المعركة في ادلب لصالح قوات الجيش العربي السوري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل