ماذا سيتصرف الناتو في حال قصف الأسد تركيا؟

تساءل إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي , عن كيفية تصرف حلف الناتو في حال قامت سوريا وقواتها العسكرية بشن هجوم عسكري على تركيا العضو في حلف الناتو .

وفي حواره مع مجلة “ذي إيكونوميست” الذي تم نشره أمس الخميس : “ما هو مصير المادة رقم 5 من معاهدة الناتو في المستقبل في حال قررت قوات الجيش السوري الرد العسكري على تركيا؟ هل سنتدخل مباشرة ؟ , هذا سؤال مهم حقاً ! ” .

فيما تنص المادة الخامسة من معاهدة التأسيس للحلف على “الدفاع الجماعي” في حالة قيام تعرض أي عضو منضم لحلف الناتو لأي هجوم أو اعتداء خارجي من أي دولة أخرى .

وفي معرض رده على سؤال تم طرحه عليه فيما إذا كان يؤمن بالمادة الخامسة من المعاهدة , أجاب الرئيس الفرنسي : “لا أعرف”

يذكر أن إيمانويل ماكرون كان قد اعتبر بأن الحلف يعيش الآن في حالة “موت سريري” وذلك بسبب بحسب رأيه إلى نقض الولايات المتحدة لإلتزاماتها باتجاه حلفائها في الحلف , وبعض التصرفات الصادرة عن تركيا العضو في ذلك الحلف .

و أعرب كل من أمين عام حلف الناتو ينس ستولنبرغ والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن رفض وجهة نظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي تحدث فيها عن أن الناتو على شفا الموت .

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ستولتنبرغ عقد اليوم الخميس في برلين، رأت ميركل أن الرئيس الفرنسي “اختار عبارات شديدة اللهجة” عندما تحدث عن حالة حلف شمال الأطلسي .

وأضافت: “لا تتطابق وجهة النظر هذه مع وجهة نظري”.

من جهته، أيد ستولتنبرغ موقف ميركل بالقول إن الناتو “قوي”، مشيرا إلى أن حلفاءه في أوروبا “يزيدون حجم استثماراتهم (في ميزانية الحلف)، فيما تعزز الولايات المتحدة وجودها في أوروبا”.

وتأتي تصريحات ميركل وستولتنبرغ تعليقا على ما قاله الرئيس الفرنسي في حديث لمجلة “إيكونوميست” بشأن حالة من الموت الدماغي يعيشها حلف شمال الأطلسي حاليا بسبب “انعدام التنسيق بين الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو حول القرارات الاستراتيجية”.

اقرأ أيضاً : تأكيداً لتصريحات أردوغان .. الجيش التركي يقصف بالأسلحة الثقيل
اقرأ ايضاً :
فشل باعتراض صاروخا سوريا .. روسيا تغنم مقلاع داوود الإسرائيلي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل