“قسد” توجه رسالة شكر لمصر .. لماذا مصر تحديداً ؟

وجه مظلوم عبدي القائد العام لـ ما يسمى “قوات سوريا الديمقراطية” , الشكر الكبير لدور مصر في رفضها للعملية العسكرية “نبع السلام” التي بدأتها تركيا قبل فترة على مناطق الشمال السوري .

وبحسب ما نشره مظلوم عبدي مساء أمس الجمعة في تغريدة له على حسابه على موقع “تويتر” قال : “نثني على دور جمهورية مصر العربية لحرصها على وحدة الأراضي السورية ووقوفها مع الشعب السوري في مواجهة العدوان التركي الذي يهدف إلى إحداث تغيير ديمغرافي شمال سوريا”.

وأضاف: “نشكر القيادة المصرية على مواقفها الإيجابية حيال قوات سوريا الديمقراطية، والتي تعكس هوية المجتمع السوري التعددي”.

وبحسب ما هو متعارف عليه فإن مظلوم عبدي هو من يقود راهناً “قوات سوريا الديمقراطية” , لكنه بالأساس القائد الفعلي لـ ” وحدات الحماية الكردية ” وهي الذراع العسكري لـ “حزب الإتحاد الديمقراطي” والذي تصنفه أنقرة بأنه النسخة السورية من “حزب العمال الكردستاني” التركي .

يذكر بأنه عقب بدء تركيا لعمليتها العسكرية في الأراضي السورية , صرح مصدر مصري حينها بأنها مصر ترفض العملية العسكرية التركية شمال سوريا , موضحاً بأن أي توغل تركي يمثل تطرفاً خارج نطاق الشرعية الدولية .

وأشار المصدر المصري حينها بأن تصريحات الرئيس المصري ,عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن واضحة جداً في رفض القاهرة لإقتطاع أي جزء من أراضي الجمهورية العربية السورية .

وأكد الرئيس المصري أنه رفض محاولات استخدام القوة، واستقطاع جزء من الأراضي السورية، وفرض أمر واقع جديد في المنطقة، فيما يعد انتهاكا للأعراف والقوانين الدولية.

في سياق متصل أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، أن العسكريين الروس والأتراك أنهوا الدورية السابعة المشتركة شمال شرقي سوريا.

وشاركت في الدورية السابعة التي سارت من القامشلي حتى مدينة ديريك، 4 مدرعات عن كل جهة، وبدعم من الطيران المروحي والطائرات المسيرة، وبعمق 10 كيلومترات داخل الأراضي السورية، وعلى امتداد 26 كيلومترا.

وتعمل هذه الدوريات في إطار الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، وذلك بعدما أطلقت أنقرة عملية عسكرية بشمالي سوريا أطلقت عليها تسمية “نبع السلام”، بهدف إنشاء منطقة آمنة وطرد الفصائل الكردية المسلحة منها.

اقرأ ايضاً : شجرة عشتار تتألم وسط العاصمة السورية دمشق


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل