روسيا مستاءة من تركيا: مستغربون من تصريحاتكم حول سوريا

روسيا مستاءة من تركيا: مستغربون من تصريحاتكم حول سوريا :عبرت وزارة الدفاع الروسية عن استغرابها مما جاء على لسان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وتهديداته باستئناف العدوان التركي على شمال شرق سوريا.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية اللواء ايغور كوناشينكوف إن تصريح وزير الخارجية التركي الذي قال فيه إن روسيا لا تنفذ تعهداتها والتزاماتها ومن ثم تهديده باستئناف العملية العسكرية التركية، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة وتفاقم الوضع.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع الروسية أن “وزارة الدفاع الروسية تعبر عن استغرابها من تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن مزاعم عدم تنفيذ روسيا لتعهداتها، وأيضا التهديدات بإطلاق العمليات العسكرية في شمال سوريا”.

المتحدث العسكري الروسي شدد على أن تصريح الوزير التركي ودعوته إلى استئناف العدوان التركي على سوريا من شأنه فقط أن يؤدي إلى زيادة الأمور سوءا شمالي سوريا، وليس تسويته كما قال، وهو أمر نصت عليه المذكرة المشتركة التي وقع عليها كل من رئيسا روسيا فلاديمير بوتين وتركيا رجب طيب أردوغان.

ومنذ أن زار أردوغان الولايات المتحدة الأميركية الأربعاء الفائت ولقائه الرئس الأميركي دونالد ترامب، ازدادت حدة ولهجة التصريحات التركية حيال روسيا، ما يعني أن أردوغان حصل على شيء ما من الولايات المتحدة.

لكن مع ذلك فإن الرئيس التركي يبقي رجليه واحدة لدى روسيا والثانية لدى الولايات المتحدة التي ورغم نيله منها بعض الأمور إلا أنه لا يبدو أنه أخذ ما يرضيه بدلالة تصريحاته عن عرض قدمته دول غربية لتقاسم النفط السوري وهي إشارة من الواضح جدا أنه يقصد فيها الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلن كل من بوتين وأردوغان عن التوصل لاتفاق تهدئة وإيقاف العدوان التركي على سوريا بعد اجتماع استمر لأكثر من خمس ساعات وفق وكالات روسية مطلع شهر تشرين الثاني الجاري.

ويقضي الاتفاق التركي الروسي على ابتعاد قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية بشكل تام عن الحدود بين سوريا وتركيا مقابل انتشار قوات الجيش العربي السوري الذي أعلن استكمال انتشاره منتصف الأسبوع الفائت.

واندلعت عدة مواجهات بين الجيشين التركي والسوري خلال الأسابيع الفائتة، إلا أنه وكما بدا واضحا فإن روسيا تدخلت في اللحظات الأخيرة لمنع تطورات الأمور.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل