روسيا تدخل على خط الدفاع عن صفقة “سوخوي 35” مع مصر

روسيا تدخل على خط الدفاع عن صفقة ” سوخوي 35 ” مع مصر – قال نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي “مجلس النواب” أندريه كراسوف , أن تهديد واشنطن للقاهرة بفرض عقوبات عليها إذا قامت بالتعاقد على مقاتلات “سوخوي 35” الروسية , محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق السلاح العالمي .

وأشار كراسوف بأن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس سياسة العقوبات ضد كافة البلدان التي يكون لديها سياسة خارجية مستقلة , وذلك بهدف تعزيز مصالحها الإقتصادرية والجيوسياسية .

وفي تصريح روسي آخر , صرح أليكسي كوندراتيف عضو اللجنة الدولية في مجلس الإتحاد الروسي “مجلس الشيوخ” إلى وكالة نوفوستي للأنباء , بأن تصريحات واشنطن الأخيرة حول العقوبات المحتملة ضد مصر قد قرارها بشراء المقاتلات الروسية المتطورة جداً , يتعارض و القواعد الدولية لتجارة الأسلحة في العالم .

وأكد كوندراتيف بأن الولايات المتحدة ليس لها اي حق في التدخل في المعاملات التجارية بين البلدان لأن هذا التصرف “غير مسموح به” مشيراً إلى وجود منافسة عالية في سوق السلاح , والأمريكيون كعادتهم يستخدمون أسلوب الضغط .

وأضاف كوندراتيف : “نحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي، وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا”.

الجدير ذكره هو أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية كانت قد اعلنت في 25 من شهر أبريل الجاري بأن رووسيا ومصر وقعتا على عقد لتوريد مقاتلات “سوخوي 35” الروسية إلى القاهرة لكن تلك المعلومة لم يتم تأكيدها بشكل رسمي من الجانب الروسي .

وبحسب مصادر الصحيفة الروسية , فإن القاهرة ستحصل على أكثر من 20 مقاتلة روسية من طراز “سوخوي 35” مقابل حوالي ملياري دولار , حيث أن العقد أصبح قيد التنفيذ وستبدأ عمليات التسليم ما بين عامي 2020-2021 .

وكانت قد كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بأن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر و وزير الخارجية مايك بومبيو , قد حذرا مصر من إقدامها على شراء تلك النوعية من مقاتلات “سوخوي 35” المتطورة جداً .

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن “صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

اقرأ أيضاً : “قسد” توجه رسالة شكر لمصر .. لماذا مصر تحديداً ؟


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل