تركيا تكشف تفاصيل وأسباب فشل صفقة المقاتلات الأمريكية

أعلنت تركيا بأنها كانت تعلم بشكل مسبق حول مخططات الولايات المتحدة بإلغاء صفقة توريد طائرات ” F35″ المقاتلة للجيش التركي وذلك قبل حدوث الإتفاق الروسي-التركي على توريد منظومات الدفاع الجوي “S400” الروسية .

وأعلنت مسؤولة تركية بأن إلغاء الصفقة بين واشنطن و أنقرة تم إثباته بالدلائل والوثائق الرسمية , معتبرة أن أمر إلغاء تلك الصفقة يعود لواشنطن وهي الخاسرة الوحيدة من تلك الصفقة , خصوصاً أنها ليست الدولة الوحيدة التي تقوم بصنع المقاتلات والقاذفات , فهناك روسيا والصين وعدد من الدول الأوروبية  .

وأضافت قائلة: ” قد يكون هذا قرارًا منطقيًا، فأنت إما تشتري طائرة أو مقاتلة أو صواريخ من السوق , أعني أن قرارنا النهائي للحصول على احتياجاتنا يعتمد على من يقدم لنا أفضل الخيارات من حيث التكنولوجيا والإنتاج المشترك وأفضل الأسعار وما إلى ذلك , في النهاية، سيعكس قرارنا النهائي واقع المنافسة الاقتصادية الموجودة في السوق العالمية. هذا هو العالم الذي نعيش فيه”.

كما أشارت المسؤولة التركية إلى أن بلادها كانت تعلم أن الولايات المتحدة ستلغي صفقة توريد مقاتلات “F35” عندما أعلنت تركيا أنها ستحصل على منظومة “S400” الروسية والمخصصة للدفاع الجوي بعيد المدى , إلا أن أنقرة قررت أنها ستواجه ذلك واتخذت قرارها .

وتابعت قائلة: “قررنا الحصول على إس-400 وأظهر الشعب التركي دعماً كاملا “.

يذكر بأن عقد منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” تم توقيع عقدها في كانون الأول/ديسمبر 2017، بأنقرة.

وتحصل تركيا بموجبها على قرض من روسيا لتمويل شراء “اس-400″، جزئيا.

اقرأ أيضاً : سوريا … ما أخذ بالقوة لا يستردّ إلا بالقوة!


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل