الاحتجاجات تستعر في إيران .. ماذا ينتظر الحكومة؟

الاحتجاجات تستعر في إيران.. ماذا ينتظر الحكومة؟ : أعلن محافظ مدينة سيرجان الإيرانية عن سقوط جرحى عقب إطلاق النيران باتجاه محتجين حاولوا إشعال مستودعات النفط في المدينة أمس الجمعة.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

وأضاف المحافظ أن مندسين ملثمين كانوا متواجدين بين المتظاهرين حاولوا إشعال النيران في المستودعات النفطية، مشيرا أنهم كانوا يحملون أسلحة نارية وأسلحة بيضاء وهو ما اضطر الشرطة لإطلاق النار.

في السياق ذاته، قالت السلطات الثلاث في إيران اليوم السبت إنه من الضروري التعاون فيما بينها لتطبيق خطة رفع أسعار البنزين وتقنينه، ودعت كافة مؤسسات الدولة للعمل على إنجاح الخطة وتطبيقها بشكل كامل.

وخلال اجتماع عقده المجلس الاقتصادي الأعلى في البلاد أكدت السلطات الثلاث أن هدف خطة رفع المحروقات هو ما أسمته إيجاد العدالة الاجتماعية لستين مليون إيراني من ذوي الدخل المحدود، والحد من محاولة تهريب الوقود وتقليص الفساد وإدارة استهلاك الوقود.

وأضافت أن العائدات المالية الناتجة عن قرار رفع أسعار المحروقات ستعود إلى الشرائح الضعيفة وسيتم توزيعها عليهم ابتداء من مطلع الأسبوع القادم، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا.

وشهدت العديد من المناطق الإيرانية خروج مظاهرات مساء أمس الجمعة، عقب الإعلان الحكومي المفاجئ عن زيادة أسعار الوقود بشكل كبير بينما تمر البلاد بأزمة اقتصادية خانقة.

واشتدت المظاهرات صباح اليوم السبت وأدت لقطع عدة طرق رئيسية في المدن الكبرى ما أسفر عن ازدحامات خانقة، حيث ترك مواطنون سياراتهم وسط الشوارع احتجاجا منهم على رفع أسعار الوقود والمحروقات.

وقالت الحكومة إنها تهدف من هذا الإجراء توزيع أرباحه على العوائل المحتاجة التي تواجه صعوبات، بينما تواجه إيران صعوبات اقتصادية كبيرة جراء الحصار الأميركي الذي تسبب بزيادة نسبة الانكماش في البلاد حتى تسعة بالمئة.

ورفعت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط أسعار البنزين ثلاثة أضعاف سعره الحالي في إيران، وبات سعر ليتر البنزين الذي تدعمه الحكومة 1500 تومان لكل لتر والبنزين العادي غير المدعوم بات بـ 3000 تومان لكل لتر، بينما أصبح سعر لتر البنزين السوبر 3500 تومان.

وتواجه إيران حصارا اقتصاديا خانقا من قبل الولايات المتحدة الأميركية منذ عدة أشهر، في الوقت الذي انشغلت فيه عن الملف السوري بمشاكل الحصار وتبعاته على البلاد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل