أردوغان يتصل ببوتين لتنفيذ إتفاق سوتشي

أردوغان يتصل ببوتين لتنفيذ إتفاق سوتشي – قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بحثا هاتفياً استكمال تنفيذ الإتفاق الموقع بينهما حول استقرار الوضع شمال شرق سوريا اليوم السبت .

وأجاب بيسكوف حديثه , في سؤال تم توجيهه له من قبل وكالة “إنتر فاكس” حول إذا ما تم مناقشته من قبل الرئيسان خلال مكالمتهما التي جرت اليوم حول تنفيذ الإتفاق الموقع بشأن سوريا :”إنهم , لقد بحثوا الموضوع بالفعل” .

وقبل تصريح بيسكوف هذا، أعلنت الرئاسة التركية في بيان، أن بوتين وأردوغان بحثا في اتصال هاتفي اليوم، الوضع في سوريا وأكدا التزامهما بالاتفاق الموقع بينهما حول سوريا يوم 22 أكتوبر الماضي في مدينة سوتشي.

وأضاف البيان التركي، أن الرئيسين تطرقا أيضا إلى مسألة تطوير العلاقات الروسية التركية، والخطوات الضرورية لرفع التبادل التجاري بين البلدين.

وفي 22 أكتوبر اتفق بوتين وأردوغان على مذكرة تفاهم تنص على انسحاب الوحدات الكردية من المناطق الحدودية وتسيير دوريات روسية – تركية مشتركة، بالإضافة إلى انتشار الجيش السوري على الحدود مع تركيا باستثناء المنطقة بين تل أبيض ورأس العين.

تركيا تدعو لـ قمة رباعية حول سوريا من دون روسيا

في سياق آخر قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن إن بلاده اتفقت مع كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا على عقد قمة رباعية حول سوريا، وذلك خلال اجتماع دول الناتو الذي من المقرر عقده في لندن خلال شهر كانون الأول القادم.

وأضاف المتحدث الرئاسي التركي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة بعد اجتماع تمهيدي ضم وفود ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في اسطنبول التركية، والذي أقيم تمهيدا لقمة الزعماء الأربعة.

وقال كالن إن الاجتماع التمهيدي تضمن الحديث حول أجندة القمة الرباعية والقضايا التي سيطرحها ويناقشها المجتمعون في قمة الناتو، بالإضافة إلى تقييم الخطوات التي يجب اتباعها بما يخص الملف السوري.

وأضاف أنهم ناقشوا ما وصفه بالفرص الذي يتيحها العدوان التركي تحت مسمى عملية نبع السلام شمال شرق سوريا، بالإضافة لمناقشة موضوع عودة اللاجئين السوريين وإقامة منطقة آمنة ومناقشة الخطوات التي من الواجب اتخاذها حيال العملية السياسية المقبلة.

اقرأ أيضاً : عزل ترامب : إنهم يبحثون عن برغوث جيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل