أردوغان المراوغ ينكث بوعوده … ” نبع السلام ” مستمرة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن العملية العسكرية التركية “نبع السلام” مستمرة في شمال سوريا , متهماً الولايات المتحدة وروسيا بعدم الوفاء بالإتفاقيات والتعهدات حول انسحاب القوات الكردية من المنطقة المتفق عليها في سوريا .

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان في العاصمة الهنغارية بودابست اليوم الخميس بأن واشنطن وموسكو “لم يستطيعوا إخراج الإرهاببيين من شمال سوريا بعد”, وذلك بحسب قناة “TRT” التركية , وذلك في إِشارة لـ “وحدات حماية الشعب” الكردية التي أدرجتها أنقرة على لائحة المنظمات الإرهابية .

ولفت أردوغان إلى أنه من الضروري “مكافحة كافة أشكال الإرهاب والإرهابيين بدون تمييز” منوهاً إلى أنه ” لا توجد في الوقت الراهن دولة غير تركيا تتخذ موقفاً صارماً وحازماً ضد “تنظيم الدولة” .

كما أكد أردوغان “إصرار” بلاده القضاء على “تنظيم الدولة” بشكل نهائي , لافتاً إلى أن أنقرة حظرت دخول 76 ألف شخص من 151 دولة وذلك في إطار مكافحة الإرهاب , من بينهم عناصر إرهابيون منتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي .

وأكمل حديثه بأن قواته استطاعت القبض على زوجة وشقيقة زعيم التنظيم الإرهابي “داعش” أبو بكر البغدادي مع 13 شخصاً آخرين من الأشخاص المقربين منه مضيفاً بأن جميعهم “بأيدي تركيا” .

وقال الرئيس التركي: “في المرحلة الأولى قمنا بتحييد أكثر من 3 آلاف عنصر لتنظيم “داعش” بمنطقة الباب السورية، وحاليا هناك أكثر من 1150 من عناصر التنظيم الارهابي محبوسون في سجون بلادنا”.

كما دعا إلى الوقوف حسب ما أسماه “صفاً واحداً” في مكافحة الإرهاب , متهماً عدد من الدول الأوروبية بدعم المنظمات الإرهابية قائلاً : “للأسف هناك بعض الشركاء الاستراتيجيين، يتواصلون مع قيادات المنظمات الإرهابية ويتضامنون معهم وهذا الأمر يحزننا”.

وفي معرض حديثه عن قضية اللاجئين السوريين، أشار الرئيس التركي إلى أن “هناك 4 ملايين لاجئ في بلادنا، وعدد كبير منهم يمكنهم الهجرة إلى أوروبا”، مشيرا إلى أن الخطوة التي اتخذتها أنقرة لإقامة “المنطقة الآمنة” تهدف “لضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم وأرضهم”.

وأكد أن تركيا “ستستمر في استضافة ضيوفنا (السوريين) سواء تلقينا دعما أو لا، ولكن سنضطر لفتح أبوابنا في حال لم يسر الأمر على ما يرام”.

واقترح أردوغان عقد اجتماع للدول المانحة لسوريا، مشيرا إلى أن وزير الخارجية التركي سيقوم بالإعداد لمؤتمر بهذا الشأن.

اقرأ أيضاً : تركيا تكشف تفاصيل وأسباب فشل صفقة المقاتلات الأمريكية


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل