سوريا تعمل على نشر جيشها في شرق الفرات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية النفير العام لصد توغل القوات التركية في الأراضي السورية، في حين أشارت الرئاسة التركية إلى أنه لدى وحدات حماية الشعب الكردية خياران:
الفرار أو إيقافهم عن عرقلة جهود تركيا للقضاء على تنظيم داعش في سوريا ، بحسب زعم النظام التركي.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – سمر رضوان

للوقوف على آخر التطورات جرّاء العدوان التركي على شمال شرق الفرات ومآلات ذلك على خلط الملفات وسط إمتعاض دولي، يقول الأستاذ سلمان شبيب، رئيس حزب سوريا أولا، والمحلل السياسي السوري، لـ وكالة “عربي اليوم” الإخبارية:

إن الحل الوحيد هو في الوصول سريعاً الى اتفاق يضمن دخول الجيش العربي السوري وانتشاره على طول سلمان شبيب- باحث في سوريا - وكالة عربي اليوم الإخباريةالحدود مع تركيا وأن تؤجل كل القضايا الخلافية والإشكالية بين الحكومة السورية والقوى الكردية، لأن هذه تبقى قضية داخلية يمكن بحوار جاد الوصول إلى حلها، أما دخول الجيش التركي واحتلاله للأرض السورية فهذا يشكل خطر داهم على وحدة سوريا وسيادتها ويستهدف كل الشعب السوري ويفترض مواجهته بوحدة وطنية ومن واجب الجيش السوري مواجهته ويجب على القوى الكردية كقسد ومن معها تسهيل مهمته والتنسيق الفوري معه لمواجهة هذا الخطر.

على الجانب الآخر، يجب على حلفاء سوريا كروسيا وإيران اتخاذ موقف واضح من خطة وأطماع تركيا والتمسك بالعودة الى اتفاق أضنة لضمان الأمن القومي للبلدين الجارتين تركيا وسوريا.

من هنا، يبدو أن تركيا ستجد نفسها وجها إلى وجه مع قوات سوريا الديمقراطية العالية التدريب والتسليح قوات سوريا الديمقراطية - وكالة عربي اليوم الإخباريةوالخبرة القتالية، لأن الولايات المتحدة الأمريكية أغرقتها بالعتاد العسكري المتطور فضلا عن إشراف خبرائها على تدريب عناصرها طوال السنوات الماضية على أحدث المناهج العسكرية، أما الخبرات القتالية فاكتسبتها من خلال حرب شرسة ضد تنظيم داعش ونجحت في إخراجها من محافظة الرقة وإنهاء وجود دولة الخلافة إلى جانب إعتقال الآلاف من مقاتليها، وهذا من جهة.

من جهة أخرى، إن الكلفة الاقتصادية والمالية ستكون باهظة على النظام التركي الذي يعاني من إقتصاد صعب، حتى في حين تحقيقه لأهدافه في سوريا ، فإنه سيكون أمام واقع مجبر فيه على تقديم خدمات لكافة القاطنين في شرق الفرات، وهذا الوضع قد يتفاقم في حال نفذ السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام تهديداته بفرض الكونغرس عقوبات إقتصادية على تركيا عقابا لها على التدخل العسكري.

إقرأ أيضا: قسد تسقط طائرة تركية و تدمر 4 آليات

إقرأ أيضا: سقوط المشروع الانفصالي لـ« قسد » لكن الكردّ في قلب سورية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل