تركيا تعلن السيطرة على الطريق الدولي إم 4

تركيا تعلن السيطرة على الطريق الدولي أم 4 : أكدت وزارة الدفاع التركية أن القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها سيطرت الأحد على طريق أم 4 الدولي الواقع جنوب المنطقة الممتدة بين بلدة رأس العين ومدينة تل أبيض في شمال سوريا والتي تشهد معارك منذ خمسة أيام.

  • المصدر : أ ف ب

وأعلنت الوزارة في بيان على تويتر أن القوات التركية والفصائل الموالية لها “سيطرت على الطريق الدولي أم 4 بعد توغلها بعمق 30-35 كلم” في شمال سوريا.

ولم تذكر وزارة الدفاع التركية تفاصيل إضافية ولم تحدد الجزء الذي سيطرت عليه من هذا الطريق السريع.

ويربط الطريق الدولي إم 4 محافظة الحسكة (شرق) بمحافظتي الرقة ثم حلب، وصولاً إلى محافظة اللاذقية غرباً. ويصل بين عدة مدن واقعة في المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

ويمر جزء منه جنوب المنطقة الممتدة بين بلدة رأس العين (شمال الحسكة) ومدينة تل أبيض (شمال الرقة)، والتي تشهد من خمسة ايام معارك عنيفة بين قوات سوريا الديموقراطية من جهة والقوات التركية والفصائل السورية الموالية لها من جهة ثانية.

وخسارة الطريق الدولي هذا سيجعل من الصعب على المقاتلين الأكراد التنقل بين مناطق سيطرتهم.

وأطلقت تركيا الأربعاء عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة “إرهابية”، لكنها لعبت دوراً حاسماً في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية بدعم من التحالف الدولي.

وفي اليوم الخامس من هذا الهجوم، سيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها الأحد على مدينة تل أبيض الحدودية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتقول أنقرة إن الهدف من هذه العملية التي يندد بها المجتمع الدولي إنشاء “منطقة آمنة” تحت سيطرتها تفصل بين المناطق التي يسيطر عليها الأكراد والحدود مع تركيا، ويمكنها أن تعيد إليها قسما كبيرا من 3,6 ملايين سوري نزحوا إلى أراضيها منذ بداية النزاع في عام 2011.

وقتل 26 مدنياً الأحد في قصف وإطلاق نار شنتهما القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في اليوم الخامس للهجوم ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن استشهاد 14 مدنياً، إلا أن مديره رامي عبد الرحمن أوضح لفرانس برس أن “عشرة مدنيين آخرين قتلوا في غارة تركية استهدفت قافلة كانت تقلهم وصحافيين في بلدة رأس العين” الحدودية، كما قتل اثنان آخران برصاص مقاتلي الفصائل الموالية لأنقرة قرب تل أبيض (شمال الرقة).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل