هل توافق سوريا على شروط الجامعة العربية للعودة؟

5٬943

هل توافق سوريا على شروط الجامعة العربية للعودة ؟ : دعا وزير الخارجية العراقي علي محمد الحكيم إلى إعادة عضوية سوريا في الـجامعة العربية، لافتا أن على الحكومة السورية القيام بعدة أمور لضمان عودتها إلى المنظمة العربية.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

وقال الحكيم خلال كلمة ألقاها أمس الثلاثاء خلال ترأسه الجلسة الأولى للمجلس الوزاري في الـجامعة إن موقف بلاده من القضايا العربية هو التأكيد على اعتماد مبدأ الحوار بين أبناء البلد الواحد ودعم الجهود الدولية والإقليمية التي تريد تحقيق السلام والاستقرار، مشددا على ضرورة استعادة سـوريا لمقعدها في الـجامعة العربية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الحكيم مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط قال إن هناك تحفظات بسيطة على عودة سـوريا إلى الجامعة العربية، وذكر أن الجامعة تتوقع من الحكومة السورية الإعلان عن بعض الإجراءات للشعب السوري، لافتا أن “الأخوة” المتحفظين عليهم أن ينتظروا حدوث هذه الإجراءات.

وأضاف أن تلك الإجراءات تتعلق بعودة النازحين إلى مدنهم وإعفاء المطلوبين من الخدمة العسكرية وإجراءات بسيطة أخرى تتعلق بـ اللجنة الدستورية السورية.

وأكد أن العراق لم يكن يوما موافقا على تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، لافتا أن دمشق ليست فقط دولة مؤسسة للـجامعة العربية إنما هي محور من محاور العالم العربي وإحدى القوى الأساسية فيه.

وأضاف الحكيم: “نؤمن بوحدة سوريا ووحدة أراضيها وخروج جميع القوات الأجنبية من سوريا وأن يحكم السوريون أنفسهم”.

في الوقت ذاته أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري وجود مباحثات بين الدول العربية لإعادة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

وأضاف شكري في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب أن سوريا دولة عربية مهمة وهناك مشاورات ومباحثات بين الدول العربية للتوافق حول اختيار التوقيت المناسب والملائم لعودتها إلى الجامعة العربية.

وتتزامن عودة الحديث عن إعادة سوريا إلى الـجامعة العربية مع تسريبات تؤكد نية السعودية افتتاح سفارتها في سوريا خلال أسابيع قليلة، وبحال افتتحت الرياض سفارتها في سـوريا، فإن موضوع عودة سوريا إلى الـجامعة العربية سيكون تحصيل حاصل، لما لـ السعودية من تأثير كبير في الجامعة العربية.

وكانت الجامعة العربية قد أدانت في وقت سابق الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الدول العربية ومن بينها سـوريا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل