نتنياهو في سوتشي.. سوريا وإيران على رأس القائمة

4٬869

إلتقى رئيس روسيا الإتحادية فلاديمير بوتين، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في سوتشي قبل أقل من أسبوع من الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، ويركز اللقاء على موضوع رئيس بينهما، ألا وهو الموضوع الإيراني، الهاجس الأساس لـ “إسرائيل”.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – سمر رضوان

يعول نتنياهو على دور روسيا في الحد من الخطر الإيراني على الحدود الإسرائيلية – السورية، ويرى أن التعاون العسكري مع روسيا مهم جدا وأصبح أكثر أهمية في الشهر الماضي، عندما رأوا عددا متزايدا من محاولات إيران إستخدام المناطق السورية لمهاجمتهم أو نشر صواريخٍ هناك، الأمر الذي يشكل تهديدا لهم على حسب تصريح نتنياهو.

نتنياهو في لقاء مع بوتين في سوتشي - وكالة عربي اليوم الإخباريةبدوره، أثنى الرئيس فلاديميربوتين على نتنياهو خصوصا لجهة التنسيق العسكري بين موسكو وتل أبيب المتعلق بتجنب الإصطدام بينهما في سوريا، غير أن مسألة الانتخابات الإسرائيلية التي من المتوقع إجرائها بعد أيام قليلة، كان هذا الملف حاضرا وبقوة، فأكثر من مليون ونصف المليون مواطن في “إسرائيل”، ينحدرون في الأساس من الإتحاد السوفياتي سابقا.

في سياق متصلٍ، لمّح الرئيس بوتين في انه يدعم الإستمرارية في العلاقات بين موسكو وتل أبيب بشكلها الحالي، وأكد الرئيس بوتين إهتمامه بمن سيدخل إلى البرلمان الإسرائيلي، ونأمل أن يكون هؤلاء مسؤولون سياسيون يحافظون في جميع الأحوال على المكتسبات التي حققناها على صعيد العلاقات الثنائية في الآونة الأخيرة، ويواصلون تطوير العلاقات معنا.

إلى ذلك، قبل الرئيس فلاديمير بوتين دعوة من نتنياهو لزيارة “إسرائيل” العام المقبل، فهل سيكون بنيامين نتنياهو هو من سيستقبل الرئيس بوتين حينئذٍ!

سؤالٌ ستجيب عليه الانتخابات الإسرائيلية “الكنيست”، الثلاثاء القادم. ويعتبر نتنياهو أن هذه الزيارة بالغة الأهمية إذ هي الثالثة من هذا العام “2019”، الهدف الأساسي لهذه الزيارة، اجتذاب اصوات القاعدة الانتخابية الناطقة بالروسية في مواجهة أحد منافسيه أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا القومي، وكما في حملته السابقة، ركز نتنياهو على علاقاته المميزة بالقادة الكبار وبينهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب وبوتين.

يشار إلى أن قوات الكيان الصهيوني في الأعوام الأخيرة شن مئات الضربات على أهداف إيرانية ولحزب الله اللبناني في سوريا حسب زعمه. لكنه تفادى أي مواجهة مع القوات الروسية التي تدخلت في سوريا منذ 2015.

إقرأ ايضا: بعد تهديد نتنياهو،إسرائيل تستغيث بـ روسيا : أبعدوا حزب الله عن الجولان

أقرأ أيضا: إلغاء اللقاء بين بوتين ونتنياهو في روسيا


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل