روسيا : ماذا يجري داخل كواليس العاصمة موسكو حول ليبيا؟

1٬698

أكد المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، على ضرورة وقف الأعمال القتالية في أقرب وقت ممكن، وإعلان وقف إطلاق النار، والعودة إلى المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة.

من هذه التصريحات تساءلت بعض الوكالات عن الدور الذي تلعبه موسكو في الأزمة الليبية وما هو موقفها من ما يجري على الساحة العسكرية الليبية .

رد المندوب الروسي في مجلس الأمن خلال كلمته المجلس يدعو بالإجماع إلى الالتزام الصارم بحظر إمدادات الأسلحة المفروض على ليبيا.

وقال المندوب الروسي بأن أعضاء مجلس الأمن كانوا قد قاموا بتقييم مقترحات الممثل الأممي غسان سلامة بشكل إيجابي خصوصاً في موضوع تقويض البعثة الأممية في ليبيا .

وذكر الممثل الروسي أثناء جلسة أخرى لمجلس الأمن بأن الأزمة الليبية أكثر تعقيدًا من نظيرتها السورية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بأن ”موسكو تثمن الدور الفرنسي في ملف ليبيا وتطوراته”.

وأضاف بوتين، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي ماكرون قبل انعقاد القمة الروسية الفرنسية التي جرت في باريس ، بأن ” موسكو تسعى لمصالحة بين الفرقاء في ليبيا”.

وأوضح بوتين، أن الصراعات الإقليمية في صلب مباحثاتنا مع الرئيس الفرنسي.

تسعى موسكو إلى سحب الورقة الليبية من أيدي اللاعبين الأوروبيين و الولايات المتحدة وذلك تجلى خلال زيارة قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر لموسكو مرتين والذي يقوم بتنفيذ عملية عسكرية حالياً بهدف تحرير طرابلس من أيدي حكومة الوفاق .
يؤكد بعض الناشطين على الدور المتعاظم لروسيا في الملف الليبي.
ويندرج اهتمام الكرملين المتجدد بليبيا في سياق عودة النفوذ الروسي بشكل عام الى الشرق الأوسط، وصعود نجم الرجل القوي اليوم في الساحة الليبية، والذي لم يعد من الممكن تجاوزه، الجنرال حفتر.
​بعد أن كانت قد استعادت لنفسها موطىء قدم في ليبيا في نهاية التسعينات من القرن الماضي أُقصيت روسيا منها لفترة من الزمن بعد التدخل العسكري لحلف شمال الأطلسي والإطاحة بالعقيد معمر القذافي سنة 2011.
إلا أن فشل المبادرات الدولية لتوحيد مختلف الفصائل الليبية من ناحية، وتعاظم دور موسكو في الشرق الأوسط إثر تدخلها في سوريا من ناحية أخرى منحا موسكو فرصة العودة إلى ليبيا، حيث تستعد روسيا اليوم لنيل حصتها من النشاط السياسي والاقتصادي غداة النزاع .

اقرأ أيضاً : تركيا تتدخل في ليبيا بشكل مباشر دون ردع عربي
 


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل