دول أستانا الضامنة توجه صفعة قاسية للرئيس الأميركي

14٬416

دول أستانا الضامنة توجه صفعة قاسية للرئيس الأميركي : اختار رؤساء الدول الضامنة في مستار أستانا روسيا وتركيا وإيران، العاصمة الإيرانية طهران لعقد اجتماع القمة السادسة المقبلة حول سوريا ، في رسالة تحد واضحة لـ الولايات المتحدة الأميركية ورئيسها دونالد ترامب.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

وانتهى اجتماع القمة الخامس للدول الضامنة يوم أمس في العاصمة التركية أنقرة، ببيان ختامي أكد فيه رؤساء تلك الدول، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني على التزامهم الكامل بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها، كما رفضوا كل الأعمال الإسرائيلية لتهويد الجولان وأدانوا الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، كما رفضوا النزعات الانفصالية في إشارة إلى الأكراد وداعمهم الرئيس الأميركي.

وبحسب البيان الختامي للقمة الخامسة، فإنه لا حل عسكري للازمة السورية، وأكد البيان الصادر عن الدول الضامنة أن الحل الوحيد في سوريا سيكون عبر عملية سياسية على السوريين وحدهم قيادتها وتنفيذها بمساعدة من الأمم المتحدة وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وعبرت الدول الضامنة عن ترحيبها بانضمام لبنان والعراق إلى مسار أستانا بصفة دولتين مراقبتين، بما يعزز الحضور العربي في أستانا.

وركزت القمة خلال اجتماع رؤساء الدول الضامنة من خلالها على عدة مواضيع جاء على رأسها موضوع ادلب، ومكافحة الإرهاب فيها، بالإضافة إلى ملف اللجنة الدستورية وضرورة السرعة في إطلاق أعمالها.
كما بحث المجتمعون مستقبل مناطق شرق الفرات والوجود الأميركي هناك ومستقبله داعين إلى خروج سريع للولايات المتحدة من سوريا نظرا لوجودها غير الشرعي.

ويرجح مراقبون أن تبدأ عمليات عسكرية كبيرة في ادلب خلال الأسبوع الجاري أو الذي يليه على أبعد تقدير خصوصا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يشمل الإرهابيين في ادلب، في إشارة منه إلى هيئة تحرير الشام وهي ذاتها جبهة النصرة سابقاً.

وفيما يخص اللجنة الدستورية أكد بوتين أن مهمة تشكيلها قد انتهت تماما والأسماء اكتملت وتم التوافق عليها، بانتظار أن يعلن عن أسمائها وانتهاء تشكيلها المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

وسبق أن قال بيدرسون إنه يرجح الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبيل انتهاء شهر أيلول الجاري، في حين قالت مصادر أخرى إن الولايات المتحدة تعرقل تشكيل اللجنة منذ فترة وإلا كان قد تم الإعلان عنها خلال مباحثات أستانا الماضية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل