خليفة حفتر : من الأسر إلى أقوى قائد عسكري في ليبيا

1٬181

على مدى أكثر من أربعين عاماً ظل خليفة حفتر الوجه البارز على الساحة السياسية الليبية لكن باختلاف المواقع والمناصب التي تتغير بين وقت و آخر .

كان المشير حفتر من رفقاء الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والذين استطاعوا الوصول للسلطة بعد الإنقلاب على ملك ليبيا إدريس السنوسي وذلك عام 1969 .

كيف صعد خليفة حفتر وما هي أصوله؟؟

كان المشير حفتر معروفاً بولائه للقذافي ولذلك كوفئ من قبل الزعيم الليبي بتعيينه كقائد عام للقوات الخاصة التي خاضت معارك عنيفة قد القوات التشادية وكانت تلك إنعطافة كبيرة في مسيرته بسبب هزيمة الليبيين هزيمة كبيرة أمام التشاديين و أسر حفتر مع 300 من عناصره وذلك عام 1987 .

تخلى الزعيم القذافي عن حفتر وذلك بعد إنكاره بأي وجود للقوات الليبية في تشاد , ذلك الموقف الذي دفع حفتر للإنتقام و السعي وراء إسقاط نظام القذافي حتى انشق عن ذلك النظام وسافر إلى الولايات المتحدة نهاية الثمانينات وتقرب من المخابرات الأمريكية حسبما أفادت عدد من التقارير .

كيف عاد خليفة حفتر إلى ليبيا و متى ؟

عاد حفتر إلى ليبيا عام 2011 بالتزامن مع بدء إنتفاضة الشعب الليبي ضد القذافي وبسرعة أصبح حفتر أحد القادة الرئيسيين في قوى المعارضة الليبية والتي كانت تهيكل نفسها شرق ليبيا .

كان حفتر يحارب بجانب قوى المعارضة الإسلامية أثناء قيام الإنتفاضة الليبية التي أطاحت بالقذافي , لكن بعد ذلك تحول حفتر إلى أحد أكبر الأعداء لتلك القوى وحاربها بكامل قوته .

ابتعد حفتر لفترة وجيزة عن الأضواء لأسباب غير معروفة ثم عاد بداية عام 2014 وذلك بعد ظهوره التلفزيوني عبر فيديو يعرض فيه خطته لإنقاذ ليبيا .

دعى حفتر الشعب الليبي للوقوف في وجه المؤتمر الوطني العام وهو نفسه البرلمان الذي تم إنتخابه والذي قام بعد الثورة الليبية .

في ذلك التوقيت أعلنت جماعة “أنصار الشريعة” والتي معروفه بولائها لتنظيم القاعدة والقوى المتحالفة معها عن سيطرتها على مدينة بنغازي والتي تعتبر ثاني أكبر مدن ليبيا.

إقرأ أيضا : ليبيا : اللواء 73 يحاصر طرابلس ويضغط على حكومة الوفاق

في منتصف عام 2014 وتحديداً في أيار أطلق خليفة حفتر “:عملية الكرامة” في مدينة بنغازي وفي المناطق الشرقية من ليبيا وذلك ضد عدد من الجماعات المسلحة أهمها تلك التي مقربة من تنظيم الإخوان المسلمين ونجح في تقديم نفسه أمام الرأي العام العربي والعالمي على أنه خصم للإسلاميين المتشددين , تلك الخطوة استطاع فيها كسب الدعم الإماراتي والمصري له سياسياً وعسكرياً  .

كما هاجم مبنى البرلمان في العاصمة طرابلس، ووصف هذه العملية العسكرية بأنها انتفاضة ضد ما سماها “الحكومة التي يسيطر عليها الإسلاميون”.

في شهر آذار / مارس عُين حفتر قائداً عاماً لقوات “الجيش الوطني الليبي” من قبل مجلس النواب الجديد والذي تم تشكيله بعد حل المؤتمر الوطني العام , واستطاع حفتر بعد ذلك من طرد العناصر الإسلامية من معظم مدينة بنغازي

خليفة حفتر وفايز السراج
خليفة حفتر وفايز السراج

ما هي طموحات حفتر السياسية ؟

في شهر أيلول / سبتمبر أطلق حفتر عملية “البرق الخاطف” تحت قيادته وذلك بهدف السيطرة على منشآت النفط الليبي الرئيسية وذلك في منطقة “الهلال النفطي” الذي تمكن من السيطرة عليه وقام بتسليمه إلى “برلمان طبرق” الذي يعتبر أحد أهم حلفائه .

بعد تشكل حكومة “الوفاق الوطني” برئاسة فايز السراج لم يعترف بها حفتر بسبب إصرار السراج على أن تكون قيادة الجيش تابعة لحكومته وذلك برغم إعتراف المجتمع الدولي بها .

ومع ذلك، اتفق السراج مع حفتر في مايو / أيار 2017 على العمل سويا لإنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد، بحسب بيان رسمي مشترك. لكن لم يتم بالفعل تحقيق ذلك الاتفاق.

إقرأ أيضا : روسيا تنتقد التدخلات الخارجية في ليبيا علناً في مجلس الأمن

في صيف عام 2017 انتشرت شائعات تتحدث عن الوضع الصحي لحفتر والذي دخل إلى إحدى المستشفيات الفرنسية .

وأكدها حينها وزير الخارجية الفرنسي حين قال أمام الجمعية الوطنية بأن حفتر يخضع للعلاج في مستشفى عسكري فرنسي وهو في وضع صحي جيد بدون أي تفاصيل إضافية .

يذكر بان أبناء حفتر , خالد وصدام ضباط يخدمون ضمن قوات الجيش الوطني الليبي .

أما اليوم تتوجه الأضواء على العاصمة طرابلس وذلك بعد تعهد الميليشيات التي تتبع لحكومة الوفاق بالتصدي لقوات الجيش الوطني الليبي تحت قيادة المشير خليفة حفتر وذلك بعد إعلان الأخير عن نيته التوجه غرباً والسيطرة على طرابلس حيث يقع مقر حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة .

وتعتمد حكومة الوفاق الوطني، التي أُعلنت في مارس/ آذار 2016 ويقودها فايز السراج، على مجموعة فصائل مسلحة من أجل الحماية وضبط الأمن.

اقرأ أيضاً : سلاح الجو الليبي يدمر ثلاث غرف عمليات للوفاق


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل