تركيا تتدخل في ليبيا بشكل مباشر دون ردع عربي

2٬174

ندد ناشطون في الشان الليبي عن الصمت الدولي على تدخلات النظام التركي في الشؤون الداخلية الليبية بدون أي إدانة واحدة , حتى من الدول العربية والأجنبية .

وقالت مصادر بأن التدخل التركي في ليبيا لا يقتصر فقط على الدعم السياسي والتصريحات الإخبارية , بل يتعمق إلى الدعم العسكري والمشاركة التركية العسكرية المباشرة في الحرب الدائرة داخل البلاد وذلك عبر العديد من الطرق منها دعم حكومة الوفاق الوطني وميليشياتها الإرهابية بالمدرعات تركية الصنع أو حتى إرسال الطائرات المسيرة لقصف المدنيين الأبرياء وحتى مشاركة الضباط الأتراك في قيادة تلك الطائرة لقصف  المناطق الآهلة بالسكان .

وذكرت المصادر بأن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة قال قبل عدة أيام إن طائرة مسيرة تتبع إلى تركيا و يقودها عناصر أتراك عبر محطة تحكم ، قصفت عند نقطة إسعاف، ما أدى إلى مقتل مسعف في منظومة الإسعاف و جرح مسعفين آخرين.

وأضاف المركز الإعلامي في منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك، أن الاعتداءات السافرة وقتل الليبيين والاعتداء عليهم في أرضهم يستمر من قبل الأتراك، بفعل الخونة وحكومة السراج بحسب المركز.

وأفادت بعض الأخبار في إشارة إلى أن التدخل التركي يؤدي إلى وقوع إصابات بين المدنيين والعاملين الطبيين الذين يعتبر هجومهم جريمة.

كما نقل موقع أحوال تركية التركي المعارض عن متحدث باسم الجيش الوطني الليبي قوله إن “عددًا من الإرهابيين والمرتزقة الأجانب” وصل يوم الجمعة إلى مطار مصراتة في البلاد قادمين من تركيا.

وأضاف المتحدث باسم غرفة عمليات طرابلس في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب بأن “الإرهابيين وصلوا عبر الخطوط الجوية الليبية ، المملوكة للمتطرف الليبي عبد الحكيم بلحاج للانضمام إلى ميليشيات فايز السراج في معاركهم ضد الجيش الوطني الليبي”.

وتابع الموقع التركي المعارض أن هذا الادعاء يأتي وسط سلسلة من الاتهامات ضد تركيا بتمويل وتسليح الفصائل المتطرفة في ليبيا التي تقاتل إلى جانب حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ من طرابلس مقراً لها.

وليبيا منقسمة بين حكومة الوفاق الوطني وحكومة طبرق التي يدعمها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. وتدعم أنقرة حكومة الوفاق الوطني، في حين أن الجيش الوطني الليبي -المدعوم من خصوم تركيا الإقليميين مصر والسعودية ودول الخليج الأخرى- يتهم تركيا بتمويل وتسليح الفصائل المتطرفة في ليبيا التي تقاتل إلى جانب حكومة الوفاق.

اقرأ أيضاً : تركيا تجدد تدخلها في الشأن الليبي وترسل مرتزقة إلى مصراتة


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل