ترامب: بولتون ورط الولايات المتحدة في حرب العراق

1٬200

ترامب: بولتون ورط الولايات المتحدة في حرب العراق : تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مستشاره السابق للأمن  القومي جون بولتون  واصفا إياه بالشخص القوي إلا أنه لم يكن على علاقة جيدة بأفراد الإدارة الامريكية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

واتهم ترامب جون بولتون بانه ورط الولايات المتحدة بــ أخطاء كثيرة وكبيرة منها حرب العراق ، حيث اعتبر ترامب أن غزو العراق كان خطأ جسيما أقدم بولتون على المساعدة به والعمل لأجله خلال عمله في إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الأبن.

وأشار ترامب إلى وجود خلاف بينه وبين بولتون أيضا بخصوص الأوضاع في فنزويلا ، وبخصوص الشأن الليبي أيضا .

أما بخصوص الشأن الإيراني فقد أشار ترامب إلى أن طهران  تستطيع أن تصبح دولة عظيمة لكن طريقة تعاملها تعرقل الأمور وتعطلها، وحذر إيران من تخصيبها لليورانيو حيث أشار إلى أنه خطير جدا عليها ، وأكد أن الولايات المتحدة لا تريد تغيير النظام في إيران.

أما عن وريث منصب جون بولتون فقد صرح ترامب عن وجود خمسة مرشحين لخلافته.

و لم تأتِ إقالة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في هذا الوقت بالذات من فراغ، حيث يرجح بحسب تقديرات الخبراء أن تكون إزاحة بولتون سببها رغبة ترامب القوية في لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني.

يشتهر جون بولتون بعدائه الشديد للعرب وللمسلمين، وسبق أن قال في تصريحات سابقة له بأن قصف إيران هو الحل الأمثل لمنعها من امتلاك قنبلة نووية، وهو بهذا يتلاقى كثيراً مع رؤية رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يعيش اليوم أسوأ كوابيسه بعد إقالة جون بولتون، حيث بات يدرك أن خيار الحرب الذي يحاول دفع ترامب إليه بات من أحلام اليوم الماضي.

بولتون أيضاً وفي مقتطفات من تصريحاته حول إيران، قال إنه يعتقد أن الأخيرة مشكلة ذات بعد استراتيجي، حيث تعمل على تطوير السلاح النووي من جهة، وتدعم في الوقت ذاته الإرهاب الدولي على حد تعبيره، مضيفا في ذات التصريحات أن قوات إيران العسكرية غير النووية كذلك تدعم الإرهاب، هذه التصريحات تدفع القارئ للاعتقاد أنها صادرة عن نتنياهو نفسه.

رحيل جون بولتون قد يكون عبارة عن بادرة حسن نية من أميركا لإقناع إيران بعقد قمة بين ترامب وروحاني في المدى القريب، الرئيس روحاني ورغم الرفض الكبير لعقد هذه القمة قد يجد من مصلحة بلاده في النهاية إقامتها، ولذا فإننا نعتقد أنه لن يتردد أبدا في قبول هذا اللقاء بعد إقالة بولتون.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل