بعد استهداف أرامكو قواعد الإشتباك تتغير لصالح اليمن

بعد استهداف أرامكو قواعد الإشتباك تتغير لصالح اليمن : عند الساعة الرابعة فجرا من يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية (بإخماد) حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

  • خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – ريم لايقة

يأتي ذلك بعد تصاعد حدة التوتر في المنطقة، في ضوء إعلان أنصار الله مسؤوليتها، من خلال إستخدام عشر طائرات بلا طيار، في حين قالت وسائل إعلام سعودية، إن الجهات المختصة تمكنت من السيطرة على حريق معمل أرامكو في بقيق، ولم يعرف سببه حتى اللحظة، وأن الجهات الرسمية السعودية ستصدر لاحقاً بياناً رسمياً حول حريق بقيق وأسبابه.

في بداية الهجوم، لم يكن من الواضح ما إذا كانت هناك أية إصابات في الهجوم على بقيق و حقل خريص النفطي، ولا تبعات الهجوم المحتملة على إنتاج النفط في المملكة، وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية أعلن أن فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو باشرت التعامل مع “حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

وتصف شركة أرامكو منشأة بقيق لمعالجة النفط بأنها “أكبر” مصنع لاستقرار النفط الخام في العالم، إلى ذلك، أقرت السعودية باندلاع حريق كبير في منشأة شركة أرامكو بمدينة بقيق في المنطقة الشرقية، إذ قال وزير النفط السعودي، عبد العزيز بن سلمان، إن الضربات أدت إلى خفض إنتاج المملكة من النفط الخام بمقدار 5.7 مليون برميل في اليوم، وهو ما يعادل نصف إنتاج الدولة من النفط تقريبا.

من جهة أخرى، توعد المتحدث العسكري للحوثيين العميد، يحيى سريع، بتوسيع نطاق الهجمات في الممكلة السعودية، بينما، وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتهم إيران بتنفيذ الضربات، قائلا إنه لا يوجد دليل على أن اليمن كان مصدر الهجمات.

وقد أظهرت مقاطع فيديو أعمدة دخان تتصاعد فوق موقع بقيق حيث يوجد أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم شرقي السعودية، أما الهجوم الآخر فقد استهدف حقل خريص النفطي إلى الغرب، وتقع بقيق على بعد حوالي 60 كيلومترا جنوب غرب الظهران في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، أما خريص، التي تبعد نحو 200 كيلومتر إلى الجنوب الغربي، فتمتلك ثاني أكبر حقل نفط في البلاد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل