من هو السوري المحظوظ الذي سيحصل على 5 ملايين دولار من أميركا؟

3٬671

افتتاحية وكالة عربي اليوم الإخبارية : من هو السوري المحظوظ الذي سيحصل على 5 ملايين دولار من أميركا ؟ : من المفاجئ في الوقت الحالي التفات الولايات المتحدة للإرهاب في ادلب السورية، التي غابت عن اهتماماتها طيلة الفترة الماضية لصالح دعم الأكراد وإنعاش حلمهم الانفصالي عن سوريا الأم.

  • خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ديمة الحلبي

حيث أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تخصيص مكافأة تبلغ خمسة ملايين دولار لكل من يساعد في القبض على ثلاثة من قياديي تنظيم حراس الدين المتشدد في سوريا والذي سبق وأن أعلن بيعته لتنظيم القاعدة.

وقال حساب مكتب مكافحة الإرهاب التابع للخارجية الأميركية عبر تويتر إن الولايات المتحدة ستمنح مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار أميركي كل على حدة لكل من يدلي بمعلومات تقود لتحديد هوية أو مكان تواجد ثلاثة قادة كبار من تنظيم حراس الدين هم فاروق السوري وأبو عبد الكريم المصري وسامر العريدي.

وسبق الإعلان عن المكافأة الأميركية إدارة الولايات المتحدة لتنظيم حراس الدين على قائمة الإرهاب إلى جانب هيئة تحرير الشام وتنظيم القاعدة وداعش.

صحوة الولايات المتحدة على الإرهاب في ادلب فجأة تحمل الكثير من التأويلات، فبينما يذهب بعض الخبراء للقول إنها ناتجة عن اتفاق روسي أميركي غير معلن لتسهيل مهمة الجيش العربي السوري في استئناف معركة ادلب.

يقول رأي آخر أنها لمساعدة هيئة تحرير الشام نفسها في التخلص من حراس الدين التي كانت تستعد لفك تحالفها مع تحرير الشام لصالح تركيا والإعلان عن هذا الأمر بهدف المضي قدما بالمشروع التركي في تفكيك تحرير الشام بناء على طلب روسي.

لا يمكن النظر إلى هذا الأمر بدون ذكر التطورات الأخيرة وتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في نيته تخفيض العقوبات على إيران بهدف عقد لقاء القمة المرتقب بينه وبين الرئيس الإيراني حسن روحاني.

لذا فإنه من الممكن أن يكون الإعلان الأميركي هذا بهدف زيادة فرص التقارب مع إيران، وعقد مفاوضات معها ومع رئيسها روحاني.

لكن الولايات المتحدة التي لا يؤمن لها جانب لن تسلم ادلب بهذه السهولة لقوات الجيش العربي السوري، لذا فإن الفرضية الأقرب للمنطق أن أميركا تحاول ضرب عصفورين بحجر واحد فهي أعلنت عن موقفها وتخصيص المكافأة في الوقت ذاته فهي تستطيع استثمار هذا الحدث على أكثر من منحى وهي سمة أساسية في السياسة الأميركية مزدوجة المعايير.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل