السعودية تشارك في اللجنة الدستورية السورية

5٬286

السعودية تشارك في اللجنة الدستورية السورية : يبدو أن روسيا مصرة بشكل كبير على إنجاز تشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية شهر أيلول الجاري، بحسب تصريحات للمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

بوغدانوف قال للصحفيين يوم أمس الإثنين، إن روسيا تنطلق من مبدأ أن تشكيل اللجنة الدستورية يجب أن ينتهي هذا الشهر، ويجب تحديد موعد إطلاق عملها أيضاً، مشيراً إلى أن موسكو أجرت اتصالين هاتفيين مع وزيري الخارجية السعودي والتركي، وقد كانت مسألة اللجنة الدستورية السورية على رأس المواضيع التي تم بحثها.

وهي المرة الأولى التي تتحدث فيها روسيا عن دور لـ السعودية بما يخص تشكيل اللجنة الدستورية، وربما يعود السبب لكون أن رئيس وفد هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر الرياض نصر الحريري سبق وأن نفى أن يكون قد تم حل مشكلة أسماء قائمة المجتمع المدني وهي القائمة الثالثة في اللجنة التي تتضمن أيضا قائمة للمعارضة وقائمة للحكومة.

الإصرار الروسي على تشكيل اللجنة الدستورية يقابله عرقلة أميركية واضحة، وها هي روسيا تحاول الالتفاف على تلك العرقلة بالتنسيق مع أطراف جديدة كـ السعودية التي تحاول موسكو اليوم استمالتها وأخذها من تحت جماح الولايات المتحدة كما فعلت مع تركيا، حيث يتم الإعلان اليوم عن زيارة سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية .

وتعتبر اللجنة الدستورية إحد أبواب الحل في سوريا، ومن شأن تشكيلها وإطلاقها أن يشكل منفذا لا بأس به للخروج من عنق الزجاجة، خصوصا بما يخص جلوس المعارضة والحكومة على طاولة المفاوضات وجها لوجه.

وتم الإعلان عن موضوع تشكيل اللـجنة الدستورية من خلال مؤتمر سوتشي للحوار السوري السوري أواخر شهر كانون الثاني من عام 2018 الفائت.

وخلال هذه المدة التي تتجاوز السنة ونصف تعرض موضوع تشكيل اللجنة الدستورية لعراقيل كثيرة خصوصا من قبل تركيا والولايات المتحدة، حتى أن المبعوث الأممي السابق إلى سوريا شتيفان دي مستورا قد قدم استقالته لعجزه عن تحقيق أي تقدم في هذا الملف كما يقال في الأوساط الأممية.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون قد أعلن خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أواخر شهر آب الماضي أن الإعلان عن تشكيل اللـجنة الدستورية من الممكن أن يتم قبل الـ24 من شهر أيلول الجاري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل