الكشف عن السر وراء زيارة نتنياهو لــ روسيا ؟

9٬967

الكشف عن السر وراء زيارة نتنياهو لــ روسيا ولقائه بوتين ؟ :  منع الجيش الروسي القوات الجوية الإسرائيلية من شن ثلاث هجمات في أوقات مختلفة على سوريا منذ بداية شهر أيلول، بحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت عربية يوم الجمعة الماضي.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

نقلت صحيفة الإندبندنت عربية عن مصدر روسي لم تسمه أن الجيش الروسي هدد بإسقاط الطائرات الحربية الإسرائيلية باستخدام طائراتها المقاتلة ، أو نظامها S-400 .

فقد تم إحباط هجوم إسرائيلي من قبل الجيش الروسي في بداية شهر أيلول ، وجاء في التقرير أن الجيش الروسي ق منع هجوما إسرائيليا على بطارية صاروخية في منطقة جبل قاسيون في دمشق ،وأجهزة تعقب وتحكم تتبع لمنظومة إس 300 الروسية.

وأضافت ، تم منع هجوما آخر على محافظة القنيطرة ، وذلك عندما كانت طائرة مقاتلة إسرائيلية تتجه شمال غرب باتجاه الساحل السوري. كما تم منع غارة كان مقررا أن تستهدف منشأة سورية حساسة في اللاذقية.

وأضافت الصحيفة أن هذه التطورات قد دفعت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زيارة روسيا الأخيرة وكان ذلك على وجه السرعة ، بهدف إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة سياسة غض الطرف عن الهجمات الإسرائيلية في سوريا.

لكن الرئيس الروسي بوتين أخبر نتنياهو أنه لن يسمح بإلحاق الأذى أو السماح بأي هجوم ضد الجيش السوري أو أسلحته ، معلقا أن ذلك سيعتبر تواطؤ روسي مع إسرائيل ضد الحليفة سوريا .

وقالت الصحيفة أن الخلافات بين روسيا وإسرائيل بخصوص الهجمات التي تقوم بها إسرائيل ضد أهداف إيرانية وغيرها في سوريا والعراق ، لم تتغير ولا تزال على حالها ، إلا أن نتنياهو حاول استغلال اللقاء وإظهاره بأنه لقاء إيجابي لاستغلاله لمصلحته الانتخابية ، إلا أن نتنياهو لم ينجح بذلك حيث نشر الإعلام الإسرائيلي فشل اللقاء مع بوتين ، وأن إسرائيل تعيد حساباتها حول استهدافها مواقع في سوريا والعراق.

الصحيفة أشارت إلى أن بوتين شدد أمام نتنياهو رفضه لــ الاعتداءات التي تقوم بها إسرائيل على السيادة اللبنانية ، وأنه يشعر بالاستياء تجاه هذا التصرف ، وهو أمر لم يعهده الإسرائيليون سابقا من بوتين.

وركزت الصحيفة على أن المصدر قال أن هنالك شيئا ما تصدع بالعلاقات الروسية الإسرائيلية حيث يشعر بوتين بأنه قد خدع في مسألة سوريا ولبنان ، وهذا الأمر لن يمر مرور الكرام ، لذلك قام بتحذير نتنياهو من استهداف ايا من الاهداف السابقة.

تزامن تقرير الاندبندنت مع عدة أنباء تتحدث عن اعتراض الطائرات الروسية سو 35 لــ طائرات إسرائيلية حربية قرب الحدود اللبنانية .فيما لم تعلق روسيا أ, إسرائيل على هذه المزاعم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل