وأخيراً.. الأمم المتحدة تعلن تشكيل اللجنة الدستورية السورية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في جنيف في 24 مايو/أيار 2018. أ ف ب/ أرشيف
4٬165

وأخيراً.. الأمم المتحدة تعلن تشكيل اللجنة الدستورية السورية : في تطور مفاجئ، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش اليوم الاثنين تشكيل اللـجنة الدستورية السورية، في خطوة ينتظرها السوريون منذ أكثر من عام ونصف على أمل أن تدفع بعملية التسوية السياسية في البلاد.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة في بيان صادر عنه: “يسرني أن أعلن عن موافقة حكومة الجمهورية العربية السورية ولجنة المفاوضات السورية على إنشاء لجنة دستورية موثوقة ومتوازنة وشاملة، ترعاها الأمم المتحدة”.

وقال جوتيرش للصحفيين إن مقر اللـجنة الدستورية سيكون في جنيف، مضيفا أنه سيعقد أولى اجتماعاتها خلال الأسابيع المقبلة.

وتؤكد الأمم المتحدة أن اللجنة الدستورية هي الخطوة التالية في الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي في البلاد وإيقاف الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

وأتى تشكيل اللـجنة الدستورية السورية عقب انتهاء اللقاء الذي جمع بين المبعوث الأممي غير بيدرسون ووزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق اليوم الإثنين.

ووصف المبعوث الأممي لقائه مع المعلم بالناجح وأضاف أنه أنهى جولة ناجحة من المفاوضات بحث فيها كافة ما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية.

وقال بيدرسون إنه اتصل مع رئيس اللجنة العليا للمفاوضات نصر الحريري، لافتا أن النقاش معه كان إيجابيا.

وبعد هذه التطورات، أكد بيدرسون أنه سيحيط الأمين العام للأمم المتحدة بمضمون المناقشات ثم سيتوجه بعدها إلى نيويورك حيث تعقد الجمعية الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها في دورتها الحالية.

وهكذا انتهت معضلة اللجنة الدستورية السورية وخرجت إلى العلن بانتظار ماذا ستؤول إليه الأحداث لاحقا، وكيف سيتعاطى الطرفان الحكومة والمعارضة مع هذه اللجنة التي يؤمل منها الكثير في الوقت الراهن.

وأثير موضوع فكرة اللجنة الدستورية خلال مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري السوري في مدينة سوتشي الروسية أواخر شهر كانون الثاني من العام المنصرف، وقد شهد ملف اللجنة الدستورية تجاذبات كثيرة بين الأطراف الدولية، وقد قيل إن هناك خلافات بين دمشق والأمم المتحدة تعيق تشكيلها، وقيل أيضا إن الولايات المتحدة الأميركية هي من تعرقل تشكيلها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل