افتتاح سفارة دولة أوروبية نهاية العام الجاري في سوريا

826

افتتاح سفارة دولة أوروبية نهاية العام الجاري في سوريا : تسير سوريا بخطى كبيرة باتجاه إنهاء العزلة الدولية المفروضة عليها جراء الحرب التي تعيشها البلاد منذ أكثر من ثمانية سنوات.

  • وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

حيث أعلنت المجر عن رغبتها في إعادة العلاقات مع الحكومة السورية ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لها لديه، بعد سنوات من القطيعة.

وقالت وزارة الخارجية المجرية في بيان لها أمس الأربعاء إن بودابست ستوفد مع بداية العام القادم مبعوثا دبلوماسيا إلى سوريا بهدف زيارتها من حين لآخر من أجل القيام بمهام قنصلية ومتابعة شؤون الدعم الإنساني، على أن يتبعه افتتاح السفارة المجرية من جديد في دمشق.

وقال مصدر مقرب من الحكومة المجرية أن المجر تتباحث حاليا من أجل إجراء اتصالات رسمية مع الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد، بهدف تحسين المساعدات المقدمة للسوريين، وسعي بودابست إلى الحصول على فرص اقتصادية في سوريا من خلال عملية إعادة الإعمار، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد المصدر أن قضية إعادة العلاقات بين سوريا والمجر، باتت مسألة وقت لا أكثر، حيث أن الحكومة المجرية والحزب الحاكم اتخذا قرارهما بهذا الشأن لكن لم يعلنا عنه رسمياً حتى الآن.

وقطعت دول الاتحاد الأوروبي إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية كل علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الحكومة السورية عقب بدء الحرب السورية بحوالي العام، كما فرضت عقوبات اقتصادية قاسية بحق الشعب السوري في محاولة منها للضغط على الحكومة السورية للقبول بإملاءات أميركا وتلك الدول.

وتسري شائعات جدية حول إمكانية افتتاح فرنسا لسفارتها في سوريا ، خصوصا بعد التقارب الفرنسي الروسي مؤخراً، وسعي الدول الأوروبية للخروج من تحت العباءة الأميركية سيما بعد تولي الرئيس الأميركي لزمام السلطة الأميركية.

بالإضافة إلى الدول الأوروبية فإن بعض الدول العربية تتجه كذلك لإعادة العلاقات مع السورية، حيث كشف المدون السعودي الشهير مجتهد مؤخرا عن توجيهات أمر بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزارة الخارجية السعودية بإعادة السفير السعودي إلى سوريا خلال أسابيع قليلة، والتوجيه للخبراء بإعادة العلاقات الاقتصادية مع الحكومة السورية وتوفير ما يلزم لهذا الأمر.

وأعلنت الجامعة العربي شروطها لعودة سوريا إليها، والتي تقتصر على أمور تتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، وإعفاء المطلوبين للخدمة العسكرية وإعادة النازحين إلى مدنهم، علما أن الجامعة العربية كانت تشترط على سوريا سابقا خروج إيران من أراضيها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل