رئيس حزب سوري: مخاوف تركية من الكرد في سوريا وإستثناء إدلب

6٬146

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه من المقرر عقد قمة ثلاثية حول سوريا يوم 11 سبتمبر/ أيلول المقبل في أنقرة، بعد التوصل إلى تفاهم مبدئي حول عقد القمة، معلنا عن قمة رباعية قادمة بعد الإنتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – حوار سمر رضوان

بعد التوصل لتفاهم بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية حول المنطقة الآمنة في سوريا ، ترى أنقرة أن الحمال - سوريا - وكالة عربي اليوم الإخباريةهناك خطوات مشتركة للبدء بهذا الأمر، مع الرفض التركي بأن لا يتحول هذا الاتفاق إلى خارطة طريق منبج وينبغي تطبيقه، والتأكيد على إنسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الآمنة واستعادة الأسحلة الممنوحة لها وإلا سيقوم النظام التركي بفعل ما يلزم.
عن هذه التطورات المتسارعة من الجانب التركي حول سوريا ، وموقف الدول الضامنة روسيا وإيران، حول المنطقة الآمنة، وآليات التعطيل لها، إلى جانب الوضع الميداني السوري وآخر التطورات السياسية، يقول الأستاذ إيناس الحمال، رئيس حزب التنمية الوطني السوري، لـ “وكالة عربي اليوم“:

تحييد إدلب

إن تثبيت معارك شمالي ريف حماة حاليا يشير إلى أن مخاوف تركيا لم تعد من إدلب ومحيطها بل من القوى جيش سوريا - وكالة عربي اليوم الإخباريةالكردية في الشرق السوري، كما تطرح رغبتها في التعامل مع الملف السوري عبر عدم السماح لدمشق بلعب دور إقليمي مستقبلا وممارستها شمالا بمنطقة آمنة تحد من سياساته. وقضايا الاحتلال الحالي سواء الأمريكي ومن معه او التركي، هي مهمة سورية وليست روسية أو إيرانية، والقمة القادمة حول سوريا في أنقرة، لن تقدم الكثير لأن هدفها إبقاء التوازن الحالي.

ضبط التنسيق

لم يكن الاتفاق التركي – الأمريكي مستغربا حتى بالنسبة لروسيا أو إيران، فالدول الضامنة لاتفاقات أستانا الدول الضامنة حول سوريا - وكالة عربي اليوم الإخباريةلديها هدف وحيد متعلق بضبط التنسيق فيما بينها بخصوص المعارك الدائرة في سوريا ، فهي تريد تثبيت خطوط المواجهة والتقليل من إمكانية التصادم فيما بينها على الأراضي السورية. إضافة إلى ذلك إن إتفاق المنطقة الآمنة سيتم طرحه بالتأكيد في القمة القادمة في أنقرة، لكنه لن يؤدي إلى تحول في مواقف الحليفين الروسي أو الإيراني، وسيتم محاربة المنطقة الأمنة عبر عرقلة المهمة الأمريكية وليس التركية.

إقرأ أيضا: تمهيدا لـ المنطقة الآمنة .. طائرات مسيرة تحلق شمال سوريا

إقرأ أيضا: قائد قسد يعلن قبوله بـ المنطقة الآمنة والتواجد التركي

 


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل