المنطقة الآمنة قيد التنفيذ.. دوريات تركية أمريكية مشتركة شرق الفرات

المنطقة الآمنة قيد التنفيذ.. دوريات تركية أمريكية مشتركة شرق الفرات : أعلنت تركيا يوم امس بدء تطبيق المرحلة الاولى من خطة المنطقة الآمنة ،اعتبارا من يوم أمس الأربعاء، وذلك عقب محادثة هاتفية بين خلوصي أكار وزير الدفاع التركي ونظيره الأمريكي مارك إسبر.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

وأصدرت وزارة الدفاع التركية بيانا أكد من خلاله خلوصي اكار ضرورة تأسيس المنطقة الآمنة شاملي سوريا وفقا لتطلعات أنقرة والجدول الزمني المحدد ، وأضاف البيان أن أكار اتفق مع إسبر على بدء تطبيق المرحلة الاولى من المنطقة الآمنة اعتبارا من الاربعاء يوم امس 21 / أب /أغسطس .

وبحسب البيان فقد اتفق الطرفان على اجتماع الوفود العسكرية التركية والامريكية في أنقرة بأقرب وقت،لمناقشة وبحث المراحل التالية من خطة المنطقة الآمنة، وأكد اكار لنظيره الأمريكي آراء وتطلعات تركيا حول المنطقة الآمنة المزمع تأسيسها شرق الفرات.

وتعمل تركيا على إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا بعمق لا يقل عن 30 كم ، بينما اقترحت الولايات المتحدة أن يكون عمقها 7- 8 كم ، وكانت هذه نقطة خلاف بينهما في الاتفاق، الأمر الذي جعل تركيا تتهم واشنطن بالمماطلة في تنفيذ الاتفاق، وأعلنت أنها ماضية في تنفيذ المنطقة الآمنة سواء تم الاتفاق مع واشنطن أم لم يتم.

وهددت تركيا عدة مرات بإطلاق عملية عسكرية على شرق الفرات ، ومدينة منبج، بحجة محاربة وحدات حماية الشعب الكردية ، والتي تعتبرها تركيا جماعات إرهابية، لكنها قررت تأجيل العمل العسكري بعد إعلان واشنطن سحب قواتها من سوريا.

الجدير بالذكر أن واشنطن ورغم إعلانها أنها ستسحب قواتها من سوريا فقد ادخلت ليل الثلاثاء قافلة عسكرية مؤلفة من 100 شاحنة وتوجهت إلى القاعدة العسكرية الامريكية في منطقة تل البيدر ،وهذه القافلة سبقتها اخرى قبل شهر ضمت عشرات الشاحنات تنقل المعدات العسكرية ، حيث تستمر الولايات المتحدة رغم إعلانها نية الانسحاب من سوريا بإرسال تعزيزات كبيرة إلى قاعدتها في تل البيدر.

دوريات تركية أمريكية مشتركة شرق الفرات

بدوره عقد المتحدث باسم الرئاسة التركية،إبراهيم قالن،أن دوريات تركية امريكية مشتركة سيتم تسييرها قريبا في منطقة شرق الفرات حيث قال “سنرى خطوات ملموسة في الأسابيع المقبلة. ستبدأ قريبا دوريات مشتركة للقوات التركية والأمريكية شرق الفرات”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل