السودان تدخل حقبة جديدة عُقب التوقيع على الإعلان الدستوري

2٬743

لحظة تاريخية انتظرتها السودان طويلا وهي التوقيع بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري ما بين المجلس العسكري الإنتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، والذي من شأنه أن يمهد الطريق لتسليم السلطة إلى هيئة انتقالية جديدة غالبيتها من المدنيين.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – إعداد سمر رضوان

وقّع عن المجلس العسكري الإنتقالي الفريق الأول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري، وعن قوى إعلان الحرية والتغيير الأستاذ احمد الربيع، وذلك بحضور الوسيط الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، والوسيط الأثيوبي محمود درير، وذلك بعد أربعة أشهر من المفاوضات وسبعة أشهر من الإحتجاجات الشعبية في السودان .

مرحلة جديدة

يدخل السودان بعد هذا التوقيع حقبة ومرحلة جديدة في تاريخه السياسي، ويتحول من خلال هذه الوثيقة إلى توقيع الإعلان الدستوري في السودان - وكالة عربي اليوم الإخباريةالحكم المدني، ومن المتوقع أن يكون تاريخ التوقيع النهائي على الإعلان الدستوري في 17 أغسطس/آب الحالي، وسط حضور أفريقي ودولي يتقدمه رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، الإعلان الدستوري يكمل وثيقة الاتفاق السياسي التي وقعها طرفا التفاوض في 17 يوليو/تموز الماضي، وتنص على تشكيل هيئة حاكمة مدنية عسكرية تُشرف على تشكيل حكومة مدنية انتقالية، وبرلمان لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات. كما تم التوصل إلى الاتفاق بشأن الإعلان الدستوري بعد مفاوضات شاقة بين قادة الاحتجاجات التي بدأت في ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد حكم الرئيس المعزول عمر البشير، وبين العسكريين الذين أطاحوا بالبشير في أبريل/نيسان الماضي.

ترحيب عربي

رحبت السعودية بتوقيع الإعلان الدستوري الذي ينظم الفترة الانتقالية في السودان، ونقلت وكالة الأنباء ترحيب في السودان - وكالة عربي اليوم الإخباريةالسعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن التوقيع “نقلة نوعية من شأنها الانتقال بالسودان الشقيق نحو الأمن والسلام والاستقرار”، وقبل ذلك، غرد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في وقت سابق اليوم قائلا “يطوي السودان صفحة حكم البشير والإخوان ويدخل حقبة جديدة في تاريخه السياسي بالتحول إلى الحكم المدني”.

يشار إلى أنه من المقرر أن يجري التوقيع الرسمي على الإعلان الدستوري أمام كبار الشخصيات الأجنبية في السودان في 17 أغسطس/آب الحالي، وسُيعلن في 18 أغسطس/آب عن أسماء مجلس السيادة، وبعد يومين سيعلن عن اسم رئيس الوزراء، وفي 28 سيُعلن عن أسماء أعضاء مجلس الوزراء، وسيعقد في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل أول اجتماع لمجلس الوزراء.

إقرأ أيضا: الكشف عن تفاصيل مسودة الوثيقة الدستورية في السودان

إقرأ أيضا: السودان و احتجاجات شعبية عارمة.. كيف ستنتهي؟!


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل