مع تواجد إسرائيل في الخليج … إيران تعلن عن خطوة هامة

1٬015

مع تواجد إسرائيل في الخليج … إيران تعلن عن خطوة هامة : اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي “احتمال تواجد قوات الكيان الصهيوني في الخليج العربي يشكل تهديدا سافرا لإيران”.

المصدر : د ب أ

جاء ذلك ردا على إعلان إسرائيل عن استعدادها للانضمام إلى تحالف عسكري أمريكي لحماية الملاحة في الخليج.

ونقل الموقع الإعلامي للوزارة عن موسوي قوله “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتقد أن هذا التحالف مثير للتوتر وإن طهران تعتبر أي تواجد للكيان المحتل في الخليج الفارسي تهديدا واضحا لأمنها وسيادتها وسلامة أراضيها وسببا لإثارة الأزمة وعدم الاستقرار في منطقة الخليج الفارسي”بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وذكر” و في إطار سياسة الردع والدفاع عن النفس ترى (إيران) من حقها مواجهة هذا التهديد والدفاع عن نفسها و ترى أن مسؤولية هذا الإجراء الخطير على عاتق أمريكا والكيان الصهيوني اللاشرعي” .

و فيما يتعلق بالمحاولات الأمريكية لتشكيل تحالف عسكري أو عقد اجتماع حول الملاحة البحرية في المستقبل بذريعة تأمين الملاحة البحرية في الخليج ، قال موسوي،

“إن إيران بوصفها إحدى دول منطقة الخليج الفارسي و التي لديها 1500 ميل شاطىء في هذه المنطقة و حسب مسؤوليتها التاريخية، تعتبر الخليج الفارسي استمرارا لأراضيها وترى نفسها ملتزمة بتأمينها و ضمان أمن حركة السفن فيها وتعتقد ان تواجد القوات الأجنبية في الخليج العربي بأي عنوان لن يساعد في تعزيز الأمن بهذه المنطقة بل ستوفر الأرضية للتوتر والأزمة في منطقة الخليج العربي الحساسة أكثر من قبل”.

وفي حال مشاركة إسرائيل في هذه التحالف ،فإنه سوف يؤجج التوترات القائمة بين طهران وتل أبيب على خلفية الوجود الإيراني في سورية والبرنامج النووي الإيراني الذي تعتبره إسرائيل تهديدا لوجودها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل