إيران: أي خطأ من إسرائيل وواشنطن سيكلفها الكثير .. والعقوبات سخيفة

أبلغت طهران كلا من واشنطن وإسرائيل ، أن قيامها بأي عدوان ضد إيران سيكلفها الكثير ،حيث عليها مواجهة محور المقاومة على مستوى المنطقة ككل .

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

وقد قال النائب السياسي لقائد الحرس الثوري الإيراني يد الله جواني أنه في حال قامت كل من واشنطن وإسرائيل بأي خطأ تجاه إيران ، فهذا سيحتم عليها مواجهة قوات المقاومة في المنطقة كلها.

واكد جواني أن طهران ” أبلغت واشنطن وتل أبيب بأن أي عدوان على إيران، سيواجه محور المقاومة من شرق المتوسط إلى البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن”.

كما قال أنه “لن يكون هناك أي تحالف بحري أمريكي في الخليج ودول المنطقة، مشددا على أن القوات المسلحة الإيرانية هي الضامن لأمن الخليج”

يأتي هذه التصريح بعد إعلان واشنطن عن عزمها تشكيل تحالف دولي لتأمين الملاحة البحرية في منطقة مضيق هرمز والخليج العربي وباب المندب.

كما صرحت بريطانيا بعد حادثة احتجاز ناقلة النفط البريطانية من قبل إيران في الخليج العربي عن ضرورة تشكيل بعثة أوروبية لتأمين الملاحة في المنطقة.

وتسعى واشنطن بشكل متصاعد إلى زيادة التوتر مع إيران للوصول إلى غايات السيطرة في المنطقة إثر انسحابها من الاتفاق النووي ، وكان آخرها أمس حيث عملت على إدراج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على قائمة العقوبات ومنعه من الرحلات الدولية ، فضلا عن تجميد أصوله ضمن الولايات الامريكية المتحدة .

حيث تحدث مسؤول رفيع في إدارة ترامب عن أن الصورة الدبلوماسية لظريف لا تعكس الحقيقة، فهو طليق باللغة الإنجليزية ،حيث تعلم في الولايات المتحدة الامريكية ،كما أن لديه حس فكاهة عالي ، وقد تمكن من إظهار نفسه محاورا صادقا ومنطقيا، باسم النظام الإيراني ، مضيفا أن ترامب قرر أخيرا أن هذا يكفي … متهما ظريف بأنه وزير دعاية سياسية وليس وزير خارجية .

ورد ظريف على العقوبات عبر تويتر حيث قال أن واشنطن تعمل على إسكات صوت إيران على الساحة الدولية، وسبب معاقبتي من قبل واشنطن هو أنني الناطق الرسمي باسم إيران في العالم، هل الحقيقة مؤلمة إلى هذا الحد ؟

وأضاف ” نعرف أن الدعوة إلى الحوار والسلام يشكل تهديداً وجوديا على فريق ب” ، في إشارة إلى مستشار الامن القومي الامريكي بولتون ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وغيرهم من المتشددين بشأن إيران.

روحاني العقوبات على وزير الخارجية صبيانية

الأمر الذي جعل ظريف يصرح أنه لن يتأثر بالعقوبات حيث لا يملك أي أصول ضمن الولايات المتحدة ، وأن تصرف واشنطن هو تصرف الخائف.

كما عبر الرئيس الإيراني حسن روحاني حول العقوبات المفروضة على ظريف أنها تظهر خوف واشنطن من ظريف كما أنها صبيانة ، وبين أن قرار الولايات الأمريكية المتحدة ضمن خطاب متلفز ” إنهم خائفون من مقابلات وزير خارجيتنا “. حيث قام ظريف خلال تواجده في نيويورك بعدة مقابلات تلفزيونية أجرتها وسائل إعلامية أجنبية.

وأضاف روحاني : ” من الواضح تماما أن كلمات دبلوماسي متفان ومطّلع ومنطقي قد هزّت أساسات البيت الأبيض”.

وتابع “إنهم يتصرفون بصبيانية الآن. ربما ليس هناك من طريقة أفضل لوصف (العقوبات) إلا بالصبيانية”.

واكد ” أعداؤنا عاجزون لدرجة أنهم فقدوا القدرة على التصرف والتفكير بحكمة”.

الحرس الثوري العقوبات سخيفة وحمقاء

بدوره أدان الحرس الثوري الإيراني اليوم العقوبات على وزير الخارجية الإيراني ووصفها بأنها سخيفة وحمقاء وغير مشروعة. وأصدر بيانا ادان فيه العقوبات ، وأوضح البيان أن واشنطن تكشف عن غضبها من مدى انتشار رسالة الثورة الإسلامية من خلال محمد جواد ظريف.

العقوبات لم تكن مفاجأة بل متوقعة حيث صرح ترامب سابقا بعد فرضه عقوبات على آية الله علي خامنئي خلال الفترة الماضية ، أن وزير الخارجية الإيراني سيتم فرض عقوبات عليه قريبا جدا .

قرارات متضاربة

رغم التوتر المتصاعد في المنطقة بين الولايات الامريكية المتحدة وإيران ، على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتدهور العلاقات بين البلدين ومع دول أوروبية ، قامت واشنطن الأربعاء بإعلانها تمديد إعفاء ثلاثة مشاريع نووية إيرانية لمدة 90 يوما بحجة تجنب إغضاب الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي “روسيا ،ألمانيا ،الصين،بريطانيا،فرنسا”.

حيث صرح جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي أن تمديدا جديدا يشمل مشاريع نووية إيرانية لمدة 90 يوما إضافية ، تأتي بعد إعلان تمديد سابق في آيار الماضي .

وأضاف بولتون أن واشنطن تراقب نشاطات إيران النووية بشكل وثيق جدا وستبقى تحت الرقابة اليومية.

وكتب عباس علي كدخائي المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور على تويتر“أميركا خائفة ليس فقط من صواريخ إيران ولكن كذلك من حديثها”

وأضاف : “معاقبة ظريف تعني أن مزاعم أميركا حول حرية التعبير كاذبة. معاقبة ظريف تعني سقوط تمثال الحرية”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل