إعفاءات النووي الإيراني إلى التمديد مجددا

1٬916

إعفاءات النووي الإيراني إلى التمديد مجددا : صرح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون ، أن الولايات المتحدة ستجدد إعفاءات العقوبات المفروضة على البرامج النووية الإيرانية، وهو ما يسمح لروسيا والصين ودول أوربية مواصة التعاون في المجال النووي السلمي مع إيران.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

جاء ذلك بعد نشر صحيفة واشنطن بوست في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستقوم بتمديد الإعفاء على خمسة برامج نووية إيرانية من العقوبات لمدة 90 يوما ، وذلك بعد انحياز ترامب ، لوزير الخزانة ستيفن منوتشين ، الذي يدافع عن تمديد الإعفاءات ، وذلك خلال اجتماعه في المكتب البيضاوي الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن منوتشين قال لترامب “إذا لم تصدر إعفاءات من العقوبات بحلول الأول من أغسطس كما يقتضي القانون، ستضطر الولايات المتحدة لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران كانت قد أقيمت في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015”.

وكان مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، يعارضون منوتشين برأيه حول تمديد الإعفاءات ومع ذلك صرح بولتون الأربعاء أن الولايات المتحدة ستجدد إعفاءات العقوبات المفروضة على البرامج النووية الإيرانية .

وقال بولتون خلال مقابلة مع شبكة “فوكس بيزنس” الأمريكية: “أعتقد أن الفكرة هنا هي أننا نراقب تلك الأنشطة النووية عن كثب”.

مضيفا: “لذلك ستمدد واشنطن الإعفاءات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني 90 يوما”.

وكان بومبيو قد مدد خمسة من من سبعة إعفاءات من العقوبات لمدة 90 يوما ، في شهر آيار الماضي حيث سمحت الإعفاءات ، بالعمل في محطة بوشهر النووية ومنشأة فوردو للتخصيب ومجمع آراك النووي و مفاعل طهران للأبحاث.

وعقد الاتفاق النووي في تموز 2015 ، وضم الدول الست ( بريطانيا والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية) وإيران.

حيث تم الاتفاق على خطة عمل مشتركة فيما بينهم. ورفع العقوبات عن إيران ،مقابل تقييد برنامجها النووي،إلا أن الاتفاق لم يستمر وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة انسحابها العام الماضي بشكل احادي وإعادة فرضها عقوبات على إيران بهدف وقف صادراتها النفطية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل