خطوة خطيرة .. إسرائيل تنضم للتحالف الدولي في الخليج

3٬161

خطوة خطيرة .. إسرائيل تنضم للتحالف الدولي في الخليج : بخطوة خطيرة تكرس التطبيع العسكري والأمني بين إسرائيل ودول الخليج ، انضمت إسرائيل إلى التحالف الدولي الناشئ لحماية السفن في الخليج العربي.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

و كشفت وسائل إعلامية إسرائيلية أن تل أبيب تلعب دورا نشطا في التحالف الدولي الناشئ في الخليج العربي لحماية السفن بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية . وأن إمارات الخليج انضمت إلى التحالف الأمريكي لكن على مستوى منخفض.

وبين وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن إسرائيل تشارك في التحالف العسكري الدولي في الخليج وذلك خلال اجتماع لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست يوم الثلاثاء.

و أوضح كاتس أن إسرائيل تشارك بالجوانب الاستخباراتية وغيرها بحكم أنها تملك القدرات والأفضلية النسبية. باعتبار أمن الملاحة البحرية في الخليج مصلحة إسرائيلية بالكامل ضمن استراتيجية كبح الخطر الإيراني ، وهذا يتطلب تعزيز العلاقات مع دول الخليج وهذا ما يعمل عليه كاتس خلال الفترة الماضية بدعم كامل من بنيامين نتنياهو.

وأوضح كاتس أن زيارته الاخير إلى أبو ظبي اجتمع فيها مع مسؤول إماراتي رفيع المستوى أصدر تعليمات للعمل مع جميع الأطراف المعنية لضمان مشاركة إسرائيل في التحالف.

و كان البنتاغون قد اعلن خلال شهر تموز الماضي إنشاء تحالف لحماية أمن الملاحة لناقلات النفط والغاز في مضيق هرمز وباب المندب، وبموجبه ستوفر أميركا سفن قيادة للتحالف وستقوده للمراقبة والإطلاع.

واعلنت بريطانيا أنها ستنضم إلى مهمة أمنية بحرية بقيادة واشنطن ،بينما أعلنت ألمانيا وفرنسا أنهما لا تفكران جديا بالمشاركة، ربما بمحاولة النأي عن التورط مع ترامب وسياسته الرعناء.

الجدير بالذكر أن إسرائيل ليست من دول الجوار، أو المطلة على مضيق هرمز وهي لا تمتلك أساطيل بحرية قد تضيف تعزيزا للتحالف، إلا أنها خطوة لتعميق التطبيع ومباركته مع الدول الخليجية. وقد يكون مقدمة لتكريس إسرائيل وجعلها وكيلة واشنطن في المنطقة مما يجعل ارتباط الدول الخليجية مباشر معها ضمن منظومة أمنية وعسكرية، وبذلك يتم عزل الدول الخليجية عن محيطها العربي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل