إسرائيل تستهدف طائرة إسرائيلية في الجولان اعتقدت أنها سورية

2٬492

إسرائيل تستهدف طائرة إسرائيلية في الجولان اعتقدت أنها سورية : قال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق النار بالخطأ، يوم الأربعاء، على طائرة زراعية إسرائيلية في مرتفعات الجولان، إذ اعتقد جنوده أن الطائرة سورية.

المصدر: تاس – وكالات

وجاء في بيان عسكري للجيش: “رصدت قوات الجيش في مرتفعات الجولان، طائرة قادمة من جانب الأراضي السورية، وبعد الاعتقاد بأنها يمكن أن تشكل خطرا، تم فتح النيران عليها. ولكن بعد الإدراك أنها طائرة زراعية إسرائيلية (لرش المبيدات) توقف الجيش عن إطلاق النار”.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى جدية الحادث، ونوه ببدء التحقيق في ملابساته وأسبابه، وشدد على ضرورة أخذ الدروس والعبر منه.

وفي يونيو عام 1967، احتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية، وفي 1981 أقر الكنيست الإسرائيلي، قانون “هضبة الجولان”، الذي أعلن فيه ضم الهضبة إلى إسرائيل من جانب واحد.

أما في ديسمبر عام 1981، فقد صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497، الذي اعتبر هذا الضم باطلا وغير شرعي.

أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قام في آذار الماضي بتوقيع إعلان تعترف الولايات المتحدة بموجبه بسيادة إسرائيل “الكاملة” على مرتفعات الجولان ،في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وأدانت دمشق القرار الأمريكي واعتبرت أن “الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها”. 

وقال ترامب إن منطقة الجولان الإستراتيجية التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب 1967 وضمتها إليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي، تعتبر “ذات أهمية إستراتيجيّة وأمنية بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل