S400 لديها نقطة ضعف والمخابرات الأمريكية تكتشفها

437

علق الجنرال السابق في سلاح الجو الروسي والحائز على لقب “بطل روسيا”، فلاديمير ميخائيلوف، على تقرير للمخابرات الأمريكية تحدث عن “نقطة ضعف” منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”.

وقال إن مركز “استراتفور” اعترف أن هذه المنظومة هي من أفضل المنظومات وأكثرها فاعلية في العالم، وفي نفس الوقت يعلنون عن عدة نقاط ضعف، من بينها انخفاض فاعليتها حسب الظروف الجغرافية وتتطلب أنظمة دفاع جوي أخرى.

نقلت قناة “RT” الروسية قوله “يمكنك كتابة أي شيء، لكن الحقيقة هي أن منظومتنا قادرة على التصدي بفعالية لكل هجمات جميع وسائل الهجوم الجوي الحديثة”.

وشدد الجنرال على أن ” S400 ” يمكنها القيام بمهامها الدفاعية في أي ظروف والعمل حتى عندما يحاول العدو تنظيم هجمات تشويش إلكترونية.

اقرأ أيضاً : دول تحمي سماءها بمنظومة “اس 400” الروسية

وأشار الجنرال أيضا إلى أن ” S400 ” لا يجب أن يكون سلاحا شاملا. ووظيفته الكشف عن الأهداف الاستراتيجية وتدميرها. وفي الوقت نفسه، فإنه منظومة “بانتسير سي-1” تقوم بحمايته من الصواريخ المجنحة.

واختتم الجنرال قائلا إن “الأمريكان يحسدون الروس على منظوماتهم”، مشيرًا إلى أن تركيا اشترت بالفعل المنظومة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

يذكر أن محللو مركز استراتفور الأمريكي الخاص بالاستخبارات ادعوا بأن نظام الصواريخ الروسية المضادة للطائرات لديه “نقطة ضعف كبيرة”.

وفقا للتقرير، يتطلب التشغيل الفعال لنظام الدفاع الجوي دعمًا من أنظمة الدفاع الجوي الأخرى. تقول الوثيقة: “المنظومة جيدة فقط في الوسط الذي اعتادت العمل فيه، أي أن الأنظمة يمكن أن تكون أكثر أو أقل فاعلية اعتمادًا على نوع العدو الذي تواجهه”.

كذلك، يعتقد الخبراء أن فعالية المنظومات قد تنخفض في ظل ظروف جغرافية معينة، على سبيل المثال، في الجبال، تنقص احتمالات المنظومة في مواجهة صواريخ كروز المنخفضة الطيران.

في الوقت نفسه، يدرك المحللون أن “إس 400” الروسية هي واحدة من أفضل النظم الاستراتيجية اليوم. نقاط قوتها هي: المدى الطويل، والقدرة المرنة على ضرب أهداف مختلفة، بما في ذلك الطائرات وصواريخ كروز والقذائف التسيارية، وكذلك أجهزة استشعار متطورة للغاية قادرة على محاربة تكنولوجيا الشبح.

يشير المقال إلى أنه في الأيدي المختصة من أطقم المدربين تدريباً جيداً، يمكن أن تسبب أنظمة الدفاع الجوي الحديثة بعيدة المدى، مثل “إس 400″، أضرارًا كبيرة للعدو، فضلاً عن الحماية ضد العديد من أنواع التهديدات والهجمات المختلفة.

اقرأ أيضاً : “اس 400″… درع مضاد لرمح طائر خفي

 


 


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل