واشنطن تدمر طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز !

واشنطن تدمر طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز : قامت المدمرة الأمريكية بوكسر الموجودة في الخليج العربي مساء أمس الخميس، بإسقاط طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز، وذلك بعد اقترابها لمسافة تزيد عن 900 م.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نبأ إسقاط الطائرة المسيرة في مضيق هرمز ، مدعيا أنها اقتربت كثيرا من المدمرة مما شكل تهديدا للسفينة وطاقمها، وأن السفينة بوكسر قامت بعمل دفاعي ضد الطائرة المسيرة الإيرانية التي تجاهلت بحسب ترامب التحذيرات التي أطلقتها السفينة مطالبة الطائرة بالابتعاد.

واعتبر ترامب ان هذا الحادث هو عمل استفزازي من إيران وعدائي أيضا ضد السفينة المتواجدة في المياه الدولية. كما ناشد ترامب جميع الدول بإدانة الحدث ومحاولات إيران بتعطيل الملاحة والتجارة العالمية وليس فقط الأمريكية.

و كان الحرس الثوري الإيراني قد سبق أن أسقط طائرة تجسس مسيرة أمريكية في جنوب إيران في يونيو الماضي . لكن ترامب صرح أن إيران قامت بخطأ كبير وان الطائرة غير مسلحة وكانت تحلق فوق المياه الدولية .

وتشهد منطقة الخليج العربي توترا متصاعدا على خلفية انسحاب الولايات الأمريكية من الاتفاق النووي وفرضها عقوبات اقتصادية على ايران ،التي هددت بالمقابل بإغلاق مضيق هرمز مقابل الحصار المفروض عليها.

لكن الأمور تطورت لتبدأ حرب الناقلات في المنطقة حيث تم تفجير عدة ناقلات نفطية بالمقابل حجز ناقلة نفطية لإيران في منطقة مضيق جبل طارق بتهمة انتهاك العقوبات على سوريا،حيث زعمت بريطانيا أن الناقلة المحتجزة تحمل نفطا متوجهة إلى سوريا.

ليعود المشهد مجددا للتوتر باختفاء ناقلة نفط من خرائط التتبع واتهام ايران باختطاف الناقلة ليتبين أن جهاز الإرسال في الناقلة كان مغلقا وايران قامت بإصلاح العطل الفني .

كما أعلنت إيران اليوم احتجازها لناقلة نفط تقوم بتهريب المحروقات من الخليج ، وقال الحرس الثوري إنّه تم اعتراض الناقلة في الرابع عشر من تموز/يوليو “جنوب جزيرة لارك” في مضيق هرمز، من دون تقديم تفاصيل حول اسمها أو العلم الذي ترفعه. وأضاف أن السفينة التي احتجزت سلمت للقضاء الذي يدرس حاليا الملف.

ويتجدد التصعيد اليوم أيضا بإسقاط السفينة بوكسرالطائرة الإيرانية المسيرة مما يعني أن تطورات خطيرة قد تحدث في المنطقة على خلفية هذا الحادث.

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه لا يملك أي معلومة عن فقدان طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اليوم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل